Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
loader-img
overlay-circle

بحث

chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

30 يناير 2019

النتائج المالية لمجموعة بنك دبي الإسلامي للعام 2018

media-img

ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 11% ليتخطى5.0 مليار درهم إماراتي

  • إجمالي الدخل يتجاوز 11.7 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 15.0% على أساس سنوي.
  • نمو التمويلات واستثمارات الصكوك بنسبة 12% تقريباً، لتصل إلى175.9 مليار درهم إماراتي.
  • نمو إجمالي الموجودات بما يقارب 8% لتصل إلى223.7 مليار درهم إماراتي.
  • الإصدار الناجح لحقوق الاكتتاب في 2018 يعزّز قوة رأس المال، ويضع البنك في موقع جيد لتحقيق النمو المستدام.

أعلن بنك دبي الإسلامي (المدرج في سوق دبي المالي تحت رمز التداول DIB)، أول بنك إسلامي في العالم والبنك الإسلامي الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث إجمالي الموجودات، اليوم عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

أبرز النتائج المالية لعام 2018:

استمرار الزخم في النمو مع التركيز على الربحية

  • ارتفع صافي أرباح المجموعة إلى5,004 مليون درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 11٪ مقارنة مع4,504 مليون درهم إماراتي في العام 2017.
  • ارتفع إجمالي الدخل إلى11,730 مليون درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 15٪ مقارنة مع10,199 مليون درهم إماراتي في العام 2017.
  • ارتفاع صافي الإيرادات التشغيلية إلى8,202 مليون درهم إماراتي، بزيادة تبلغ 7٪ مقارنة مع7,687 مليون درهم إماراتي في العام 2017.
  • انخفضت المصاريف التشغيلية إلى2,322 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ2,336 مليون درهم إماراتي في العام 2017.
  • ارتفاع صافي الدخل التشغيلي قبل احتساب مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 10٪ على أساس سنوي ليصل إلى5,880 مليون درهم إماراتي.
  • وصلت نسبة التكلفة إلى الدخل لعام 2018 إلى 28.3٪، مقارنة بـِ 30.4٪ في نهاية عام 2017.

الأعمال الأساسية تبقى المحرك الأساسي لنمو الميزانية العمومية

  • ارتفع صافي التمويلات واستثمارات الصكوك إلى175.9 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 11.8% مقارنة بـ 157.4 مليار درهم إماراتي في نهاية العام 2017.
  • وصل إجمالي الموجودات إلى223.7 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 7.9% مقارنة بـ207.3 مليار درهم إماراتي في نهاية العام 2017.

مؤشرات جودة الموجودات لا تزال قوية

  • حافظ معدل التمويلات غير العاملة على استقراره عند نسبة 3.4%. وبلغ معدل تغطية المخصصات نسبة 112%.
  • وصلت التغطية الإجمالية، بما فيها الضمانات بقيمتها المخصومة إلى 150%.

السيولة والتمويلات تواصل ثباتها

  • ارتفعت ودائع المتعاملين بنسبة 5.8% لتصل إلى155.7 مليار درهم إماراتي مقارنة مع147.2 مليار درهم إماراتي في نهاية العام 2017.
  • ارتفعت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير إلى 54 مليار درهم إمارتي للعام 2018 بأكمله، على الرغم من ارتفاع نسبة الربح.
  • وصلت نسبة التمويل إلى الودائع إلى 93%.

مستويات رأس المال تفوق بكثير المتطلبات التنظيمية، مما يوفر فرصًا كافية للنمو

  • وصلت نسبة كفاية رأس المال إلى 17.5%، مقارنةً بالحد الأدنى المطلوب عند 12.75%.
  • نسبة رأس المال من الشق الأول تصل إلى 12.4% مقارنةً بالحد الأدنى المطلوب عند 9.25%، ليوفر مجالًا كبيراً للنمو ضمن معايير بازل 3 الجديدة.
  • العائد على الموجودات يسجّل نسبة 2.32%، والعائد على حقوق المساهمين يسجّل نسبة 18.1%، ضمن نطاق التوجّه.
  • مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي يوصي بتوزيعات نقدية بنسبة 35٪، وفقاً لارشادات مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي، وخاضعة لموافقة الجمعية العمومية السنوية.

تعليقات الإدارة بشأن الأداء المالي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018:

قال معالي محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة "بنك دبي الإسلامي":

  • تشهد الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية نموًا متسارعًا في جميع أسواق العالم، ويلعب بنك دبي الإسلامي، كونه واحدًا من بين أكبر اثنين من البنوك الإسلامية في العالم، دوراً رئيسياً على هذا الصعيد. ونحن بدورنا سنواصل تقدمنا في تعزيز شعبية وانتشار الخدمات المصرفية الإسلامية، وتثقيف السوق بمزاياها، وإزالة اللغط السائد حول أن الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية تقتصر على المسلمين.
  • وانطلاقًا من التزامنا بتنمية أسواق رأس المال الإسلامي، فقد شارك بنك دبي الإسلامي وأدار صفقات صكوك وتمويلات مشتركة بقيمة تبلغ نحو 23 مليار دولار أمريكي، كما شهدت استثمارات الصكوك في البنك نموًا لتصل إلى 31 مليار درهم إماراتي في هذا العام.
  • واليوم، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة المضي في المسار الذي حددته لتحقيق نمو مستدام، في أعقاب الإصلاحات الجديدة والمبادرات الحكومية الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل، مع زيادة الإنفاق في القطاعات الرئيسية. وفي مواجهة التحديات العالمية غير المسبوقة، حافظت الإمارات على ثباتها ومرونتها لخلق فرص نمو جديدة في العديد من القطاعات، بما في ذلك البنية التحتية، والقطاع المالي وقطاع الأعمال، والرعاية الصحية، والضيافة والسياحة، والطيران والنقل، والبحث العلمي.
  • ويستمر نمو اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة وقدرته على جذب مستثمرين ورواد أعمال عالميين، بدفعنا وتحفيزنا لتحقيق النجاح، ونحن نمضي في تطوير البنك وقطاع التمويل الإسلامي والارتقاء بهما إلى مستويات أعلى في السنوات القادمة. ونبقى على يقين بأن البنك سيستفيد من الإصلاحات الجديدة، ومن زيادة الإنفاق الحكومي، فضلًا عن التوجهات لتنمية وتطوير قطاعات رئيسية.

وقال عبدالله الهاملي، العضو المنتدب لـ "بنك دبي الإسلامي":

  • استطاعت شراكتنا الاستراتيجية مع حكومة الإمارات العربية المتحدة تعميق وتعزيز علاقة بنك دبي الإسلامي مع البلاد وشعبها، وذلك من خلال تشجيع الإيجابية ونشر السعادة بين موظفينا، وحث الأفراد والشركات ليكونوا أكثر فاعلية وإنتاجية، ونحن فخورون بمساهمتنا في نجاح الاقتصاد المحلي لدولة الإمارات.
  • ولقد شهد العام المنصرم كذلك نشاطنا وهمتنا في أسواق رأس المال. ففي أوائل عام 2018، نجحنا في إصدار صكوك بقيمة مليار دولار أمريكي مع أجل استحقاق يمتد لخمس سنوات، وقد أعادت هذه الصفقة فتح الأسواق المالية الإقليمية وأسواق رأس المال الدائنة. وفي الربع الثاني، لاقى إصدار حقوق الاكتتاب الذي جاء لتعزيز الشق الأول من رأس المال، اقبالاً كبيراً حيث تجاوز الاكتتاب الحد المطلوب بنحو ثلاث مرات. وتعكس هاتين الصفقتين بكل وضوح استمرار وجود الطلب القوي على سندات بنك دبي الإسلامي، فضلاً عن الثقة التي يوليها المستثمرون العالميون في أكبر بنك إسلامي في الإمارات العربية المتحدة.

وقال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك دبي الإسلامي":

  • لقد كان عام 2018 عاماً آخر مكللاً بالتميز والنجاح والنمو لبنك دبي الإسلامي. فقد استطعنا مجددًا تجاوز توقعات السوق، بدءًا باكتساب الاعتراف والتقدير من القطاع عبر فوزنا بالعديد من الجوائز المرموقة، ووصولًا إلى استمرارنا بالوفاء بوعودنا لمتعاملينا، ونحن عازمون على مواصلة تعزيز بصمتنا محليًا وعالميًا. وما يجعلنا فخورون للغاية جميعًا هو أن السوق بات ينظر الآن إلى بنك دبي الإسلامي باعتباره معيارًا للأداء في القطاع المصرفي بأكمله، وليس فقط في مجال التمويل الإسلامي.
  • وقد تجاوز صافي الربح لعام 2018 قيمة 5 مليار درهم إماراتي، الأمر الذي يشير بوضوح إلى نجاحنا في تنفيذ استراتيجيتنا المدعومة والمتواصلة. ويبقى التركيز على الربحية المحرك الأساسي في جدول أعمال النمو في البنك، ويتجلى ذلك بوضوح في تحقيقنا هامش صافي ربح قوي بنسبة 3.14٪، يعد من بين الأفضل في السوق. ومع قدرتنا على الابتكار لتجاوز ظروف السوق الديناميكية، فإننا على ثقة بأننا سنواصل أداءنا المتفوق وسنستحوذ على حصة سوقية كبيرة بلغت حتى الآن حوالي 10٪.
  • لقد عززت دبي مكانتها كوجهة رائدة لقطاع التمويل الإسلامي، حيث تسعى لتكون عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي. وقد عاد تطبيق الأنظمة الاقتصادية والمصرفية الجديدة، مثل بازل 3 والمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 وكذلك ضريبة القيمة المضافة، بالفائدة على المقاييس المالية للسوق، كما عزز الاقتصاد في مختلف أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ونحن بدورنا مستمرون بالتركيز على تحقيق العائدات، حيث استطعنا تسجيل معدل قوي للعائد على الموجودات بلغ (2.32٪) بينما بلغت نسبة العائد على حقوق الملكية (18.1%)، بما يتماشى تماماً مع توجهاتنا للعام. وسيكون نمونا في السنوات القادمة مدفوعا بالتحول الرقمي مع استمرار السوق بالتحول. وبعد أن توقعنا هذه الثورة، بدأنا التغيير في عملياتنا وأنظمتنا منذ عدة سنوات، وسوف يشكل عام 2019 مرحلة غير مسبوقة بالنسبة للبنك والمتعاملين على هذا الصعيد. وستبقى تجربة المتعاملين وراحتهم، وتحسين التكلفة وتعزيز العائدات، الركائز الأساسية التي تقود بنك دبي الإسلامي ليصبح البنك الرقمي الذكي.

الاستعراض المالي

أهم بنود بيان الدخل:

إجمالي الدخل

ارتفع إجمالي الدخل لعام 2018 إلى11,730 مليون درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 15.0% على أساس سنوي، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى النمو في أنشطة التمويل الإسلامي الرئيسية والاستثمارات، مدعوماً بالرسوم والعمولات التي ارتفعت بنسبة 5%.

صافي الإيرادات

ارتفع صافي الإيرادات للعام 2018 إلى8,202 مليون درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 6.7% مقارنة مع7,687 مليون درهم إماراتي بنهاية عام 2017.

المصاريف التشغيلية

انخفضت المصاريف التشغيلية لعام 2018 إلى2,322 مليون درهم إماراتي، مقارنة بـ2,336 مليون درهم إماراتي في عام 2017. ونتيجة لذلك، شهد معدل التكلفة إلى الدخل تحسّنًا كبيرًا ليسجل نسبة 28.3% مقارنةً بـ 30.4% في ديسمبر 2017.

صافي الأرباح

سجّل صافي الأرباح نموًا قويًا بنسبة 11.1% ليصل إلى5,004 مليون درهم إماراتي لعام 2018، مقارنةً بـ 4,504 مليون درهم إماراتي في عام 2017. ويعزى هذا النمو الملحوظ في الربحية إلى نمو الدخل بسبب تعزيز الأعمال الأساسية بالإضافة إلى الإدارة المحسنة للتكاليف.

أهم بنود بيان المركز المالي:

محفظة التمويل والصكوك

ارتفع صافي التمويلات واستثمارات الصكوك إلى175.9 مليار درهم إماراتي للعام 2018 مقارنة بـ157.4 مليار درهم إماراتي في نهاية عام 2017، بزيادة نسبتها 12%، وذلك نتيجة لنمو الأعمال الأساسية بشكل رئيسي. وارتفعت الموجودات التمويلية للخدمات المصرفية للشركات بنسبة 13% تقريبًا لتصل إلى رقم قياسي يبلغ 101 مليار درهم إماراتي، بينما سجلت الخدمات المصرفية للأفراد موجودات بقيمة 39 مليار درهم إماراتي، مدعومة بتمويل جديد تبلغ قيمته نحو 13 مليار درهم إماراتي. وبقي التركيز على العقارات التجارية ضمن التوجه عند نسبة تقارب 19%.

جودة الموجودات

بنهاية عام 2018، بلغت نسبة التمويلات غير العاملة والتمويلات المتعثرة 3.4% و3.3% على التوالي. ووصل معدل التغطية النقدية في نهاية عام 2018 إلى 112%، كما وصل معدل التغطية الإجمالية بما في ذلك الضمانات بالقيمة المخفّضة إلى 150% مع تكلفة مخاطر عند 55 نقطة.

ودائع المتعاملين

ارتفعت ودائع المتعاملين بنهاية عام 2018 بنسبة 6% لتصل إلى 156 مليار درهم إماراتي، بعد أن كانت 147 مليار درهم إماراتي في نهاية عام 2017. وارتفعت قيمة ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير لتصل إلى 54 مليار درهم إماراتي، بينما بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 93%. وقد أدى التركيز على كشوف الرواتب وحسابات التشغيل إلى دعم نمو الحسابات الجارية وحسابات التوفير بشكل أساسي.

كفاية رأس المال

حافظت معدلات كفاية رأس المال على قوتها، حيث وصل إجمالي معدل كفاية رأس المال ومعدل رأس المال من الشق الأول بنهاية العام 2018، إلى 17.5% و12.4% على التوالي. وساهم الإصدار الناجح لحقوق الاكتتاب في تعزيز رأسمال البنك الأساسي، حيث جذب هذا الإصدار اهتمامًا كبيرًا من قبل مجموعة متنوعة للغاية من المستثمرين المحليين والدوليين. تم اختيار بنك دبي الإسلامي كبنك محلي مهم للنظام المالي (D-SIB) من قبل الجهة المنظمة، مما يدل على مكانة البنك وأهميته بالنسبة للقطاع المالي في البلاد.

*يعكس الرسم البياني أعلاه نسب السنة السابقة المعدّلة بموجب معيار بازل 3 الجديدة

التصنيفات:

  • أكتوبر 2018: أكدت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA) على منح بنك دبي الإسلامي تصنيفات عالمية عند A/A1. وجاءت هذه التصنيفات القوية نتيجة التحسين المستمر لمؤشرات جودة الموجودات مع مرور الوقت، والنمو المتواصل لموجودات الأعمال، والضوابط القوية على التكاليف، والتي قادت إلى تحقيق ربحية قوية.
  • سبتمبر 2018: أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني على تصنيف بنك دبي الإسلامي من حيث مخاطر الإصدارات طويلة الأجل (IDR) عند "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتصنيف الجدوى (VR) عند "bb+" مما يعكس مكانته المحلية القوية وربحيته السليمة وسيولته المتينة.
  • يونيو 2018: تنشر وكالة موديز مذكرة حول الإصدار الناجح لحقوق الاكتتاب من قبل بنك دبي الإسلامي، وتشير إلى أن زيادة رأس المال هي عامل إيجابي للبنك، وستدعم سيولته وملاءته المالية، بالإضافة إلى الحفاظ على احتياطي رأسمال قوي ومستقر على المدى المتوسط.

أبرز محطات الربع الرابع من العام 2018:

  • واصل بنك دبي الإسلامي ترسيخ مكانته كرائد في سوق التمويل الإسلامي وأسواق رأس المال مع قيمة مجمعة للصفقات تجاوزت قيمتها أكثر من 20 مليار دولار أمريكي خلال عام 2018. كما تم تعيين البنك خلال العام الفائت للمشاركة في أكثر من 30 صفقة تمويل مشترك وإصدار صكوك لصالح شركات فوق قومية، وصناديق سيادية وشبه سيادية، وشركات ومؤسسات مالية، واحتل البنك مع نهاية العام مكانة هامة بوصفه المنظم الشرق أوسطي الرئيسي لصفقات صكوك دولية وتمويلات مشتركة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. كما شارك بنك دبي الإسلامي بفاعلية في تدريبات إدارة المسؤولية لمصدري الصكوك والتي تم إجراؤها بالتزامن مع الإصدارات الجديدة. ويدل هذا على قدرات البنك الكبيرة وكذلك قوة العلامة التجارية في التعامل مع الصفقات المعقدة كبيرة الحجم، والتي تتجاوز مجرد ترتيب وبيع إصدارات جديدة.
  • ولقد حظيت إدارة الخزينة بسنة أخرى من التميز، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تحسين قدرات المنتجات وعلاقات العمل الوثيقة مع الفرق التي تغطي خدمات الشركات والمؤسسات. وقد حققت أعمال إدارة الموجودات والمطلوبات نتائج استثنائية من خلال تحديد الميزانية العمومية للاستفادة من الارتفاع في معدلات الربح. وسجل الدخل الثابت (الصكوك) نمواً بلغ 33% على أساس سنوي في العام 2018، ونمواً في الإيرادات ايضاً بنسبة 13% مع زيادة قاعدة المتعاملين بمعدل الضعف والنصف خلال الفترة ذاتها في الامارات العربية المتحدة وحدها. وبدعم من قاعدة المتعاملين المتزايدة، استمر زخم النمو في مبيعات الخزينة بمنتجات مثل التحوط في نسبة الربح ومبيعات العملات الأجنبية ومبيعات الدخل الثابت (الصكوك) التي ساهمت جميعها في هذا الأداء. ومن خلال التركيز على إدارة المخاطر الاستباقية، تمكنت المؤسسة من توفير حلول حول مختلف آليات التحوط التي طورت بناءاً على متطلبات العميل المحددة والفردية.
  • وفي إطار مبادرات بنك دبي الإسلامي المتواصلة لتوفير حلول رقمية مبتكرة لعملائه ودعم مبادرة حكومة دبي الذكية، أطلق البنك بنجاح "حلول الحسابات الافتراضية" - نظام تحصيل آمن وفوري (للمستحقات والتسويات) عبر الإنترنت. ويعد بنك دبي الإسلامي أحد أوائل البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تطلق مثل هذه الحلول لعملائها من الشركات.
  • ويواصل قطاع الخدمات المصرفية للأفراد تعزيز مجموعة منتجاته مع إطلاق منتج "إعادة تمويل السيارات"، والذي يوفر للعملاء المزيد من الراحة مع الحد الأدنى من الوثائق وسهولة الحصول على التمويل، مما يجعل الخدمة أكثر بساطة وسلاسة وسرعة. كما يقدم "حساب مكافآت التوفير من بنك دبي الإسلامي"، الذي يوفر معدلات ربح جذابة وتسهيلات ملائمة لدفع الفواتير، مع مزايا إضافية للمتعاملين الجدد. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لعملاء بنك دبي الإسلامي الآن الاستفادة من شبكة مصرفية أكبر بعد إضافة 41 موقعًا جديدًا لأجهزة الصراف آلي والإيداع النقدي والشيكات في عام 2018.
  • يواصل بنك دبي الإسلامي المحافظة على ريادته وتفوقه في قطاع التمويل السكني من خلال منتجاته المميزة وشراكاته القوية. وتوفر الاتفاقية الأخيرة مع شركة إعمار للتطوير لتقديم حلول تمويل سكني حصرية، قدرة أكبر على تحمل التكاليف، وقيمة إضافية للعملاء، وذلك من خلال العديد من المزايا غير المسبوقة، مثل الاعفاء من الرسوم الأولية ورسوم التمويل للسنوات الخمس الأولى.
  • وشهد عام 2018 تحديثات وترقيات كبيرة في القدرات الرقمية للبنك، مع إطلاق التطبيق الجديد للخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك، ومنصة الخدمات المصرفية الجديدة كليًا عبر الإنترنت، والتي تقدم أكثر من 110 خدمة، وإطلاق خدمة الدردشة الفورية "DIB Chat Bot"، وهي خدمة مبتكرة مزودة بخصائص الذكاء الاصطناعي تتيح الرد على العديد من استفسارات العملاء وتقدم الدعم لهم حول المنتجات والمعاملات. كما أطلق البنك خدمة مدفوعات "Samsung Pay" على بطاقاته تتيح الدفع خلال التنقل باستخدام الهاتف المحمول.

جوائز العام 2018