Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
loader-img
overlay-circle

بحث

chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

19 أبريل 2023

النتائج المالية لمجموعة بنك دبي الإسلامي للربع الأول من عام 2023

media-img

  • نمو قوي لإجمالي الدخل بنسبة 47% على أساس سنوي، ليصل إلى 4.4 مليار درهم إماراتي.
  • نمو قوي في صافي الأرباح بنسبة 12% على أساس سنوي ليصل إلى1.5 مليار درهم إماراتي.
  • استمرار تحسن معدل العائد على حقوق الملكية الملموسة ليبلغ 17.5%، بارتفاع بلغ 50 نقطة أساس منذ بداية العام حتى تاريخه.
  • تحسنت نسبة التغطية النقدية لتبلغ 80%، بارتفاع بلغ ما يقارب 200 نقطة أساس منذ بداية العام حتى تاريخه.
  • تمت ترقية التصنيفات الائتمانية المستقلة من قبل وكالة موديز على خلفية تحسن الربحية والسيولة القوية.

أعلن بنك دبي الإسلامي، المدرج في سوق دبي المالي تحت رمز التداول(DIB)، البنك الإسلامي الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن نتائجه المالية للفترة المنتهية بتاريخ 31 مارس 2023.

أبرز النتائج المالية للربع الأول من العام 2023:

  • سجل صافي الأرباح للمجموعة نموا بنسبة 12% على أساس سنوي، ليصل إلى 1,506 مليون درهم إماراتي مقابل 1,345 مليون درهم إماراتي. ويأتي هذا النمو على خلفية ارتفاع الإيرادات الرئيسية، والإدارة الحكيمة للتكاليف.
  • سجل صافي التمويلات واستثمارات الصكوك نمواً بنسبة 1% منذ بداية العام حتى تاريخه، ليصل إلى 240 مليار درهم إماراتي، كما وصل إجمالي الاكتتابات الجديدة في الربع الأول من عام 2023 إلى حوالي 21 مليار درهم إماراتي، مقارنة مع 15 مليار درهم إماراتي في الفترة نفسها من العام الماضي.
  • ارتفع إجمالي الدخل ليصل إلى4,431 مليون درهم إماراتي مقارنة مع 3,016 مليون درهم، مسجلاً نمواً قوياً بنسبة 47% على أساس سنوي.
  • حقق صافي الإيرادات التشغيلية نمواً قوياً بنسبة 12٪ على أساس سنوي ليصل إلى 2,755 مليون درهم إماراتي.
  • بلغ صافي الأرباح التشغيلية2,013 مليون درهم إماراتي، مسجلاً نمواً قوياً بنسبة 14٪ على أساس سنوي مقارنة مع 1,770 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2022.
  • توسعت الميزانية العمومية بنسبة 1.3٪ حتى تاريخه من العام لتصل إلى 292 مليار درهم إماراتي.
  • بلغت ودائع المتعاملين الآن198 مليار درهم إماراتي، حيث تشكل الحسابات الجارية وحسابات التوفير ما نسبته 40% من قاعدة ودائع بنك دبي الإسلامي، في إنجاز مميز في ظل بيئة معدلات الربح الحالية.
  • واصلت خسائر انخفاض القيمة الانخفاض لتسجل 496 مليون درهم إماراتي، بانخفاض قدره 24% على أساس ربع سنوي، الأمر الذي يعكس اتجاهاً إيجابياً.
  • حافظ معدل التمويلات غير العاملة على استقراره حتى تاريخه من العام عند 6.5٪، بانخفاض بـلغِ 20 نقطة أساس مقارنة مع الربع الأول من عام 2022.
  • بلغ معدل التكلفة إلى الدخل 26.9٪، أي أقل بـِ 140 نقطة أساس على أساس سنوي، وبقي ضمن مستويات التوجيه السنوي.
  • حافظت السيولة على مستويات جيدة مع وصول نسبة تغطية السيولة إلى 156%، كما بلغ معيار صافي التمويل المستقر 108%.
  • بلغ معدل العائد على الموجودات الآن 2.1% (بارتفاع بلغ 10 نقطة أساس منذ بداية العام حتى تاريخه) ومعدل العائد على حقوق الملكية الملموسة 17.5% (بارتفاع بلغ 50 نقطة أساس منذ بداية العام حتى تاريخه).
  • حافظت معدلات رأس المال على قوتها مع وصول معدّل الشقّ الأول بالنسبة لرأس المال المشترك (CET1) إلى 13.3% (بارتفاع بلغ 40 نقطة أساس حتى تاريخه من العام)، ومعدل كفاية رأس المال (CAR) إلى 17.9% (بارتفاع بلغ 30 نقطة أساس حتى تاريخه من العام)، وكلاهما أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية. وبلغ إجمالي حقوق الملكية 43 مليار درهم إماراتي.

تعليقات الإدارة بشأن الأداء المالي للربع المنتهي في 31 مارس 2023:

معالي محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة "بنك دبي الإسلامي

  • يشهد الاقتصاد الإماراتي توسعاً مستمراً بوتيرة سريعة، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة، وزيادة الأنشطة التجارية وعودة نشاط السياحة مما عزز من مستويات الإنفاق المحلي على قطاع التجزئة. ولا يزال القطاع المصرفي في مأمن من العدوى العالمية، وهو لا يزال يمثل قاعدة صلبة بما يحققه من نمو مطرد في ميزانياته العمومية ومستويات الربحية المتزايدة، والتي أدت إلى تحقيق بنك دبي الإسلامي نتائج قوية ومميزة في الربع الأول من هذا العام.
  • كما أننا نشهد مضي الإمارات قدماً في الانتقال إلى اقتصاد أخضر، ونحن في بنك دبي الإسلامي ما زلنا ملتزمين تماماً بالتنمية المستدامة، وقمنا في هذا السياق بدمج استراتيجية استدامة كاملة ضمن أهدافنا متوسطة وبعيدة المدى. وفضلاً عن هذا الالتزام، فقد أصدرنا بنجاح ثاني صكوك مستدامة (بقيمة 1 مليار دولار أمريكي) خلال الربع الأول من العام والتي سجلت إقبالاً ممتازاً من قبل المستثمرين إذ تجاوز الاكتتاب عدد السندات المطروحة في الأسواق المالية.

د. عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك

  • حافظت البيئة التشغيلية في الإمارات على قوتها في خضم التحديات المعقدة التي شهدها الاقتصاد العالمي. وتعكس عودة النشاط التجاري والسياحي، وزيادة الإنفاق على قطاع التجزئة، فضلاً عن زيادة ربحية قطاع البنوك والتمويل، الثقة المتزايدة لدى المستهلكين بالاقتصاد المحلي. ومن هذا المنطلق، تواصل الهيئات المرتبطة بالحكومة الحفاظ على ميزانيات قوية، مع وجود فائض نقدي لديها، وذلك على خلفية الاستقرار الاقتصادي لدولة الإمارات، الأمر الذي سمح لهذه الهيئات بإعادة الاستثمار في خطط الأعمال التوسعية للبلاد.
  • كما شهدت الإمارات نمواً قوياً في مستويات التوظيف، إذ ارتفعت خلال عام 2022 بنسبة 38٪ مقارنةً بعام 2021، وذلك بسبب نمو عدد مؤسسات القطاع الخاص الجديدة بنسبة 11٪. ويتماشى هذا الاتجاه مع التزام الدولة المستمر ببناء اقتصاد واسع قائم على المعرفة.
  • وفي ضوء الأحداث العالمية الراهنة، فقد حافظت جودة موجودات بنك دبي الإسلامي على قوتها مع استقرار نسبة التمويلات غير العاملة عند 6.5٪. كما سجل معدل التغطية الإجمالية ومعدل نسبة التغطية النقدية نمواً جيداً، مما يعكس النهج الحكيم للبنك في إدارة المخاطر.
  • واستمر بنك دبي الإسلامي خلال الربع الأول في تحقيق ربحية مميزة، حيث بلغ صافي الدخل1.5 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 12٪ على أساس سنوي، وذلك على خلفية تحقيق هوامش ربح أقوى وتطبيق ضوابط على التكاليف بشكل مستمر. تحسن هامش صافي الربح بشكل قوي بواقع 50 نقطة أساس على أساس سنوي، ليصل إلى 3.2٪، في توجه يعكس ارتفاع المعدلات على مستوى العالم.
  • وارتفع إجمالي التمويلات الجديدة للبنك خلال الربع الأول من العام 2023 ليصل إلى15.8 مليار درهم إماراتي لتسجل نمواً قوياً بنسبة 35٪ مقارنة مع11.7 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2022. ويأتي هذا النمو على خلفية الأداء القوي لأنشطة تمويل الشركات والأفراد، الأمر الذي يعزز مكانة بنك دبي الإسلامي القوية في السوق، ويعكس إقبال الشركات على تحقيق المزيد من النمو. وبلغت محفظة الدخل الثابت للبنك حالياً 55 مليار درهم إماراتي، بمعدل نمو بلغ 6٪ منذ بداية العام حتى تاريخه، حيث يواصل البنك الاستثمار في الصكوك السيادية ذات التصنيف العالي.
  • هذا ويمضي البنك قدماً في تحقيق طموحاته في مجال الاستدامة، وقد بدأنا مؤخراً العمل وفق استراتيجية محدثة، مع التزامات جديدة لبناء اقتصاد منخفض الكربون ومستقبل أكثر استدامة. وفي إطار دعم هذه الالتزامات نقوم بتنفيذ العديد من المبادرات المختلفة، فضلاً عن تبني نموذج تشغيل حوكمة داخلية منظم بشكل جيد لضمان تنفيذ هذه المبادرات والإشراف عليها.

الاستعراض المالي

أهم بنود بيان الدخل:

أهم بنود بيان المركز المالي:

الأداء التشغيلي

ارتفع إجمالي دخل البنك في الربع الأول من عام 2023 ليصل إلى4,431 مليون درهم إمارتي، بنمو قوي نسبته 47% على أساس سنوي مقارنة مع 3,016 مليون درهم إمارتي، وذلك على خلفية تحقيق دخل قوي من الموجودات التمويلية. ويتجلى هذا الانتعاش في صافي الإيرادات التشغيلية للبنك، والذي سجل نمواً بلغت نسبته 12٪ على أساس سنوي ليصل إلى2,755 مليون درهم إماراتي، مقارنة مع 2,467 مليون درهم إماراتي حققها العام الماضي.

وارتفعت الأرباح قبل مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 14% على أساس سنوي، لتصل إلى2,013 مليون درهم إماراتي مقابل 1,770 مليون درهم إماراتي. وتراجعت رسوم انخفاض القيمة بنسبة 24% على أساس ربع سنوي لتصل إلى 496 مليون درهم إماراتي.

وسجلت النفقات التشغيلية نموًا بلغ 6% على أساس سنوي، لتصل إلى 742 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2023، مقابل 698 مليون درهم إماراتي للفترة نفسها من العام السابق. وتمضي خطط النمو للبنك على قدم وساق بما في ذلك التحسينات المستمرة على الخدمات المصرفية الرقمية والمعاملات المصرفية، فضلاً عن تعزيز رحلة تجربة المتعاملين. وعلى خلفية ارتفاع الإيرادات وضبط نمو النفقات، بلغ معدل التكلفة إلى الدخل 26.9% بتراجع قدره 140 نقطة أساس على أساس سنوي، ليستمر بشكل جيد ضمن التوجيه السنوي للبنك.

ونتيجة لذلك، شهد صافي الأرباح للمجموعة نمواً قوياً بنسبة 12% على أساس سنوي ليصل إلى1,506 مليون درهم إماراتي، وهو أعلى صافي أرباح ربعي في تاريخ البنك، مقارنة مع1,345 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2022.

وشهد هامش صافي الأرباح نمواً ليبلغ نسبة 3.2% (بارتفاع بلغ 50 نقطة أساس على أساس سنوي)، كما بلغ معدل العائد على الموجودات ومعدل العائد على حقوق الملكية الملموسة 2.1% و17.5%، بارتفاع بلغ 10 نقطة أساس و50 نقطة أساس على التوالي، منذ بداية العام حتى تاريخه.

اتجاهات الميزانية العمومية

سجل صافي التمويلات واستثمارات الصكوك نمواً بنسبة 1% حتى تاريخه من العام ليصل إلى 240 مليار درهم إماراتي مقارنة مع 238 مليار درهم إماراتي للسنة المالية 2022، مدعوماً باستثمارات الصكوك، والتي شهدت نمواً بنسبة 5.6% حتى تاريخه من العام لتصل إلى 55 مليار درهم إماراتي.

كما شهد بنك دبي الإسلامي نمواً سنوياً سليماً في إجمالي التمويلات الجديدة والصكوك خلال الربع الأول من عام 2023، لتصل إلى حوالي 21 مليار درهم إماراتي، بزيادة بلغت 40٪ مقارنة مع 15 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من العام 2022. وسجل البنك نمواً في التمويلات المؤسسية بنحو11 مليار درهم إماراتي (بزيادة نسبتها 41% على أساس سنوي)، ويرجع ذلك أساساً إلى الهيئات المرتبطة بالحكومة والشركات الكبيرة، في حين بلغت الاكتتابات الجديدة لتمويلات الأفراد 5 مليار درهم إماراتي (بزيادة نسبتها 25% على أساس سنوي)، مما يدل على نجاح البنك في توزيع ونشر موجودات تمويلية على الرغم من التقلبات المستمرة في السوق. ومع التوقعات بتنفيذ دفعات السداد الروتينية التي تبلغ 9 مليار درهم إماراتي من التمويلات المؤسسية و4 مليار درهم إماراتي من تمويلات الأفراد على التوالي، فقد أدت السيولة الزائدة في السوق واستمرار ارتفاع المعدلات إلى تسويات مبكرة وسداد دفعات مسبقة تقارب قيمتها 4 مليار درهم إماراتي، جاءت معظمها عبر محفظة التمويلات المؤسسية. وعلى الرغم من ذلك، سجل البنك أداءً إيجابياً في دفتر التمويلات والصكوك، والذي حقق 2 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2023.

وسجلت ودائع المتعاملين 198 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2023، واستقرت الحسابات الجارية وحسابات التوفير عند 80 مليار درهم إماراتي لتمثل حوالي 40% من الودائع. وكان التحول إلى ودائع الوكالة واضحاً خلال هذا الفصل وذلك بسبب معدلات الربح العالمية الحالية. ويتجلى ذلك في الزيادة التي شهدتها محفظة ودائع الوكالة (الودائع الاستثمارية) والتي ارتفعت بنسبة 6٪ منذ بداية العام حتى تاريخه، لتشكل حصة أعلى تبلغ 60٪ من إجمالي الودائع مقارنة مع 56٪ في نهاية عام 2022. وبلغت نسبة تغطية السيولة 156% مرتفعة من 150% للسنة المالية 2022، بينما بلغ معيار صافي التمويل المستقر 108%، مرتفعاً من 106% للسنة المالية 2022، والنسبتان أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية، مما يعكس قوة سيولة البنك.

واستطاع البنك خلال الربع الأول من عام 2023، تعزيز قاعدته التمويلية من خلال إصدار صكوك مستدامة بقيمة 1 مليار دولار أمريكي، مما يرفع قيمة إجمالي إصدارات الصكوك المستدامة لبنك دبي الإسلامي إلى 1.75 مليار دولار أمريكي.

وحافظت نسبة التمويلات غير العاملة على ثباتها عند 6.5% حتى تاريخه من العام، منخفضة بمعدل 20 نقطة أساس مقارنة بالربع الأول من عام 2022. وانخفضت التمويلات غير العاملة على أساس مطلق بمقدار 162 مليون درهم إماراتي منذ بداية العام وحتى تاريخه (بانخفاض نسبته1.2 % حتى تاريخه من العام)، لتصل إلى12,824 مليون درهم إماراتي مقابل12,986 مليون درهم إماراتي في السنة المالية 2022. وجاء التحسن في التمويلات غير العاملة على خلفية التسديدات المتواصلة من شركة NMC وبنك نور، والذي أدى إلى تراجع بنسبة 6٪ للتمويلات غير العاملة الخاصة بالشركتين. كما ازدادت نسبة التغطية لكلا الشركتين، حيث ارتفعت نسبة تغطية شركة NMC بمعدل 400 نقطة أساس لتصل إلى 78٪ حتى تاريخه من العام، وبمعدل 600 نقطة أساس لبنك نور لتصل إلى 34٪. وحافظت نسبة التغطية الأساسية للتمويلات غير العاملة لبنك دبي الإسلامي على مستوياتها بدون تغيير عند10.7 مليار درهم إماراتي حتى تاريخه من هذا العام.

وتبعاً لذلك، تحسنت تغطية المرحلة الثالثة لتصل إلى حوالي 62.8% (بارتفاع بلغ 160 نقطة أساس) مقارنة مع السنة المالية 2022، وذلك على خلفية التحصيلات. وعلاوة على ذلك، انعكس تحسن جودة الموجودات على مستحقات المرحلة الثانية حتى تاريخه من العام. كما استمرت تغطية المرحلة الثانية في اتجاه تصاعدي لتصل إلى 7.7% مقارنة مع 7.5% للسنة المالية 2022.

وتحسنت نسبة التغطية النقدية لتصل إلى 80% (بارتفاع قدره 200 نقطة أساس حتى تاريخه من العام، و700 نقطة أساس مقارنة مع الربع الأول من عام 2022)، وتحسنت نسبة التغطية الإجمالية بما فيها الضمانات بشكل كبير لتصل إلى 113% (بارتفاع قدره 310 نقطة أساس حتى تاريخه من العام، و1010 نقطة أساس مقارنة مع الربع الأول من عام 2022)، في تأكيد على التزام بنك دبي الإسلامي بتحسين نسبة التغطية. وبلغت تكلفة المخاطر 80 نقطة أساس في الربع الأول من عام 2023، مقارنة مع 84 نقطة أساس في عام 2022، بتحسن نسبته 4 نقطة أساس حتى تاريخه من العام.

وحافظت معدلات الرسملة على قوتها، حيث بلغ معدل كفاية رأس المال 17.9%(بارتفاع قدره 30 نقطة أساس حتى تاريخه من العام)، ومعدّل الشق الأول بالنسبة لرأس المال المشترك (CET1) 13.3% (بارتفاع قدره 40 نقطة أساس حتى تاريخه من العام)، وكلاهما أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية.

أداء الأعمال في الربع الأول من عام 2023:

سجلت محفظة التمويلات المصرفية للأفراد 53 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 2% مقارنة مع 52 مليار درهم في عام 2022، وذلك على خلفية أنشطة التمويل السكني والشخصي. وبلغت قيمة إجمالي الاكتتابات الجديدة خلال هذا الربع 5 مليار درهم إماراتي مقارنة مع 4 مليار درهم في الربع الأول من عام 2022. وسجل هذا القطاع إيرادات بقيمة 1.2 مليار درهم إماراتي خلال العام بزيادة 19٪ على أساس سنوي من 968 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2022. وسجل العائد المختلط على التمويلات المصرفية للأفراد نمواً بواقع 77 نقطة أساس، على أساس سنوي، لتصل إلى 6.5%. فيما يتعلق بالتمويل، تجدر الإشارة إلى أن ودائع المتعاملين سجلت نمواً بنسبة 5٪ منذ بداية العام حتى تاريخه، مما يعزز من قوة قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في بنك دبي الإسلامي.

وتبلغ قيمة محفظة التمويلات المصرفية للشركات الآن 132 مليار درهم إماراتي، شكلت مساهمة القطاعات الحكومية والخدمية فيها نسبة 30%. وبلغت قيمة الاكتتابات الجديدة لهذا القطاع 11 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2023، كما شهد هذا الربع سداد مدفوعات بقيمة 9 مليار درهم إماراتي وتسويات مبكرة غير متوقعة بقيمة 4 مليار درهم إماراتي. وسجلت إيرادات هذا القطاع نمواً كبيراً لتصل إلى 1.1 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 47٪ على أساس سنوي مقارنة مع 773 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2022. وارتفعت عائدات محفظة التمويل المؤسسي بمعدل 330 نقطة أساس على أساس سنوي لتصل إلى 6.1٪، مقارنة مع 2.8%.

أبرز محطات الأعمال للربع الأول من عام 2023:

  • • في سياق إطار التمويل المستدام واستراتيجية الاستدامة المؤسسية لبنك دبي الإسلامي، أصدر البنك بنجاح كبير صكوكاً مستدامة بقيمة 1 مليار دولار أمريكي، لتسهيل توفير تمويلات لمبادرات ومشاريع بيئية واجتماعية. وتتمتع هذه الصكوك بأجل استحقاق يمتد لخمس سنوات ونصف وبمعدل ربح 4.80% سنوياً، وهو أعلى بواقع 102.4 نقطة أساس من عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأكثر من خمس سنوات. وتمت تغطية الاكتتاب بأكثر من ثلاثة أضعاف، ما يمثل بحد ذاته أكبر اكتتاب من قبل مؤسسة مالية في الشرق الأوسط في الأسواق المالية العالمية منذ يونيو 2021، وأكبر إصدار لصكوك مستدامة على الإطلاق من قبل مؤسسة مالية في الشرق الأوسط.
  • • اختتم بنك دبي الإسلامي بنجاح أعمال اجتماع جمعيته العمومية السنوي، حيث أقر مساهمو البنك توزيع أرباح نقدية بنسبة 30٪ بقيمة إجمالية تناهز 2.2 مليار درهم إماراتي. وتضمنت بنود جدول الأعمال الأخرى، الإعلان عن مجلس إدارة البنك لفترة ثلاث سنوات القادمة.
  • • تم نشر تقرير الاستدامة لعام 2022 الصادر عن بنك دبي الإسلامي خلال هذا الربع. ويستعرض التقرير إنجازات البنك والتزاماته في مجال الاستدامة، ومواءمة التزاماته طويلة الأجل مع أجندة المناخ لدولة الإمارات، ومع استهداف تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.
  • • أطلق قسم الخدمات المصرفية للأفراد دورة عام 2023 من برنامج "أبطال المتعاملين" والذي يهدف إلى الارتقاء بمسؤولية موظفي البنك تجاه رحلة المتعاملين وزيادة تركيز البنك على الخدمات. ويولي البنك تركيزاً على هؤلاء الأبطال ليصبحوا وكلاء للتغيير ويؤثرون بشكل إيجابي على زملائهم لتوفير تجربة متعاملين استثنائية عبر نقاط الاتصال. واستطاع هذا البرنامج في عام 2022 تقديم عملٍ ممتاز تماشياً مع قيم أنا أهتم ICARE، وتجاوز حتى معايير الواجب على صعيد اتخاذ إجراءات لتحسين تجربة المتعاملين.

الجوائز التي حصل عليها البنك في الربع الأول من عام 2023