Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
loader-img
overlay-circle

بحث

chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

23 يناير 2019

بنك دبي الإسلامي يصدر بنجاح صكوك إضــــافية دائمة من الشق الأول بقيمة 750 مليون دولار أمريكي

media-img

استقطب الإصدار اكتتابات بلغت حوالي 5 أضعاف، وحوالي 40% منها من المستثمرين الآسيويين والأوروبيين 

أصدر بنك دبي الإسلامي ش. م. ع، والمصنف بتقدير A3 من قبل وكالة موديز (مستقر) وA  من قبل وكالة فيتش (مستقر)، بنجاح صكوك إضــــافية دائمة من الشق الأول بقيمة 750 مليون دولار أمريكي (مع عدم وجود خيار استردادها إلا بعد مرور 6 سنوات) بمعدل ربح 6.25% سنوياً، والذي يعادل 366.4 نقطة أساس علاوة على عائد سندات الخزانة الأمريكية ذات ال 6 سنوات. ويعد هذا الاصدار الثاني للصكوك الإضــــافية الدائمة من الشق الأول تبعاً للمبادئ التوجيهية الجديدة لبازل 3 والصادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في عام 2018. وهو الإصدار الأول لـ "رأس مال هجين" من قبل دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2019.

وقد جاء نجاح هذه الصفقة على خلفية وضع استراتيجية تسويق واسعة النطاق، هدفت إلى إطلاع المستثمرين الدوليين والإقليميين على استراتيجية بنك دبي الإسلامي واستمرار الأداء المالي القوي للبنك. ونتيجة لذلك، حقق بنك دبي الإسلامي واحداً من أكبر طلبات الاكتتاب ذات الجودة العالية من بنك متواجد بدول مجلس التعاون الخليجي خلال أكثر من عام، بلغت قيمته 3.7 مليار دولار أمريكي من قبل 168 مستثمراً، وهو ما يمثّل زيادة في الاكتتاب بمقدار 4.9 مرة.  وتميّزت قاعدة المستثمرين بتنوعها، حيث خُصِص 62% من الصكوك لمستثمرين من منطقة الشرق الأوسط، و19% من المملكة المتحدة/ أوروبا، و18% من آسيا، و1% من الولايات المتحدة الأمريكية في الخارج.

وقال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي :"نحن سعداء جداً بنجاح هذا الإصدار، وبالأخص الثقة التي أظهرها المستثمرون الدوليون في أداء البنك، وتوجهه الاستراتيجي. لقد استقطب الإصدار قاعدة متنوعة من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، ممّا ساعدنا على تحقيق أقل تسعير ممكن (6.25%) لأي من الصكوك الإضــــافية من الشق الأول والمتوافقة مع بازل 3، تبعاً للمبادئ التوجيهية الجديدة لدولة الإمارات العربية المتحدة بخصوص ذلك. ونظراً لأن 40% من الاهتمام قد تجلى من خارج المنطقة، فمن الواضح أن استراتيجيتنا المتعلقة بإشراك المستثمرين، تسير على الطريق الصحيح، وسنواصل الحفاظ على التواصل المفتوح ومستوى الشفافية مع جمهورالمستثمرين من جميع أنحاء العالم."

ويلعب بنك دبي الإسلامي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي الأول، وبنك اتش اس بي سي، وبنك جي بي مورغان، وشركة بيتك كابيتال، ومصرف الشارقة الإسلامي، و بنك ستاندرد تشارترد، دور مدراء الإصدار الرئيسيين المشتركين، ومدراء سجل الاكتتاب المشتركين، لهذه الصكوك.