Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
loader-img
overlay-circle

بحث

chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

فهم معايير التقارير الضريبية المشتركة.

520x520-1

هدفنا

في ديسمبر 2016، كلّف البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة جميع البنوك في الدولة بتطبيق معايير الإبلاغ الضريبي، وهي مبادرة اتخذتها منظمة التعاون والتنمية في الميدان الإقتصادي حيث تجتمع فيها المؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم بهدف مشترك لمكافحة التهرب الضريبي وحماية سلامة النظم الضريبية.

520x520-2

متطلباتنا

طبقُا لمعايير التقارير الضريبية نحن مطالبون بتحديد ما إذا كنت (فرد أو شركة) "مقيم ضريبي" في أى دولة بخلاف الإمارات العربية المتحدة. هذا سيستند على المعلومات التي توجد لدينا بالفعل، أو قد تكون هناك حاجة للحصول على معلومات إضافية منك. التأثير الناتج عن معايير التقارير الضريبية سوف يتوقف على عوامل مثل:

  1. نوع الحساب أو المنتج الذي تمتلكه.
  2. موقع تعاملك معنا.
  3. أين تعيش أو تدير نشاطك التجاري.
520x520-3

ما وجب معرفته

إذا لزم الأمر، سوف يتم الإتصال بك مباشرة للتأكد من جميع المعلومات اللازمة للتحديد بشكل صحيح الإقامة الضريبية الخاصة بك. يُرجى الملاحظة أنه إذا كان لديك علاقات متعددة معنا، قد تتلقى أكثر من طلب للحصول على المعلومات. إذا كان لديك أسئلة بخصوص الإقامة الضريبية الخاصة بك، يُرجى الرجوع إلى القواعد التي تنظم الإقامة الضريبية المنشورة من قِبل كل سلطة ضريبية وطنية. إذا كان لديك أي أسئلة معينة بخصوص إقامتك الضريبية، يرجى الإتصال بمستشار ضريبي متخصص.

لمعرفة المزيد، إضغط هنا

تحميل نموذج الإقرار الذاتي FATCA – CRS:

  • الإقرار الذاتي – المتعاملون الأفراد، اضغط هنا
  • إرشادات لملء الإقرار الذاتي للمتعاملين الأفراد - اضغط هنا
  • الإقرار الذاتي – المتعاملون غير الأفراد، اضغط هنا
  • الإقرار الذاتي - الشخص المخول بالتحكم في الحساب، اضغط هنا

الرجاء إرسال النموذج عن طريق البريد الالكتروني التالي fatca.crs@dib.ae

الطريقة الأكثر ملاءمة لتحديث معايير الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية رقمياً دون الحاجة إلى زيارة الفرع أو أي إجراءات ورقية. ما عليك سوى الضغط على الرابط الموجود في الرسالة النصية القصيرة التي ستتلقاها، والذي سيقودك إلى بوابة إلكترونية آمنة لتحديث التفاصيل المتعلقة بقانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية / معيار الإبلاغ الموحد الخاص بك.

مسرد المصطلحات

كيان غير مالي فاعل

وفقاً للمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي، يعرف الكيان الفاعل (عادةً ما تكون شركة أو مؤسسة تجارية) بأنه كيان فاعل غير مالي (NFE). وينبغي على الكيان تلبية أي من المعايير التالية لكي يصبح كياناً فاعلاً غير مالي:

  1. أقل من 50٪ من إجمالي دخل الكيان غير المالي للسنة الميلادية السابقة أو حققت فترة إعداد التقارير المالية الملائمة دخلاً سالباً وأقل من 50٪ من قيمة الأصول التي يمتلكها الكيان غير المالي خلال السنة الميلادية السابقة أو حازت فترة التقرير الأخرى الملائمة على أصول محققة أو مملوكة لغرض تحقيق دخل سالب؛
  2. تداول الأسهم لدى الكيان غير المالي بشكل منتظم في سوق أوراق مالية معترف به قانوناً أو كان الكيان غير المالي عبارة عن كيان ذي صلة للكيان الذي تم تداول أسهمه بشكل منتظم في سوق أوراق مالية معترف به قانوناً؛
  3. كان الكيان غير المالي عبارة عن كيان حكومي أو منظمة دولية أو مصرف مركزي أو كيان مملوك بالكامل من قبل إحدى الكيانات المذكورة أعلاه أو أكثر؛
  4. تتألف كافة أنشطة الكيان غير المالي بشكل أساسي من حيازة (بسواءً بشكل كامل أو جزئي) أسهم أو يوفر تمويل أو خدمات لأحد الشركات الفرعية أو أكثر التي تعمل في عمليات تجارية أو أعمال غير أعمال المؤسسة المالية، باستثناء الكيان غير المؤهل لهذه الحالة إذا كان الكيان يعمل (أو ثبت بأنه) صندوق استثماري، مثل صناديق الأسهم الخاصة أو صناديق التمويل المشتركة أو صناديق شراء الأصول عن طريق الرهن أو أي وسائل استثمارية خاصة يكون الغرض منها الاستحواذ على أو تمويل الشركات ومن ثم تملك حصص في تلك الشركات كأصول مالية لأغراض الاستثمار؛
  5. لم يزاول الكيان غير المالي حتى الآن أي أعمال وليس لديه أي سجل أعمال في السابق، ولكنه يستثمر رأس ماله في أصول بغرض إدارة أعمال غير أعمال المؤسسة المالية، شريطة ألا يكون الكيان غير المالي مؤهلاً للحصول على استثناء بعد مرور 24 شهراً من تاريخ التأسيس المبدئي لهذا الكيان غير المالي؛
  6. لم يكن الكيان غير المالي مؤسسةً ماليةً في آخر خمسة أعوام، وليس بصدد تصفية أصوله أو عرف عنه بأنه يعتزم مواصلة أو إعادة بدء عملياته في أعمال غير أعمال المؤسسة المالية؛
  7. يعمل الكيان غير المالي بشكل رئيسي في معاملات التمويل والتحوط مع أو لصالح كيانات غير مؤسسات مالية ذات صلة، ولا يوفر خدمات التمويل أو التحوط إلى أي كيان ليس كياناً ذا صلة، شريطة أن تكون مجموعة أي كيانات ذات الصلة تعمل بشكل رئيسي في أعمال غير أعمال المؤسسة المالية؛ أو
  8. تلبية الكيان غير المالي لكافة المتطلبات التالية:
    1. تأسس ويعمل في اختصاصه القضائي بشكل حصري لأغراض دينية أو خيرية أو عملية أو فنية أو ثقافية أو رياضية أو تعليمية؛ أو تأسس ويعمل في اختصاصه القضائي وهو مؤسسة مهنية أو هيئة أعمال أو غرفة تجارة أو منظمة عمالية أو منظمة زراعية أو بستنة أو هيئة أو منظمة مدنية تعمل لأغراض الترويج للخدمة الاجتماعي بشكل وحيد
    2. معفى من ضريبة الدخل في اختصاصه القضائي؛
    3. ليس فيه مساهمين أو أعضاء يمتلكون مصلحة خاصة أو منفعية في دخله أو موجوداته؛
    4. عدم سماح القوانين المعمول بها في الاختصاص القضائي للكيان غير المالي أو وثائق تأسيس الكيان غير المالي بجني أي دخل أو توزيع أي موجودات لدى الكيان غير المالي أو استخدام لمصلحة شخص خاص أو كيان غير خيري غير ما يكون وفقاً لتنفيذ الأنشطة الخيرية لدى الكيان غير المالي، أو كدفعة لتعويض مقبول عن الخدمات المقدمة، أو كدفعة تمثل قيمة السوق العادلة للممتلكات التي اشتراها الكيان غير المالي؛ واقتضاء القوانين المعمول بها في الاختصاص القضائي للكيان غير المالي أو وثائق تأسيس الكيان غير المالي توزيع كافة موجوداته على الكيانات الحكومية أو المؤسسات الأخرى غير الربحية عند حل أو تصفية الكيان غير المالي، أو أن تؤول موجوداته لحكومة الاختصاص القضائي للكيان غير المالي أو أي تقسيم سياسي تابع له

 

الأنظمة الإلكترونية لتبادل المعلومات

إن الأنظمة الإلكترونية لتبادل المعلومات عبارة عن الرد الذي تتخذه الحكومات المحلية تجاه مكافحة التهرب الضريبي بشكل أكبر وأكثر فاعليةً. وهي تشير إلى الإجراءات التي تتخذها السلطات الضريبية في البلدان المشاركة بتطبيق المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي لتبادل البيانات عن طريق الأنظمة الإلكترونية بشأن موطنكم الضريبي مع البلدان الأخرى المشاركة.

 

الشخص المسيطر

بالنسبة للكيان الذي يعتبر شخصاً قانونياً، فإن مصطلح الشخص المسيطر يعني الشخص الطبيعي (الأشخاص الطبيعيين) الذي يمارس صلاحيات السيطرة على الكيان.
ويعتمد تحديد السيطرة على الهيكل القانوني للكيان، حيث أنه يمكن ممارسة صلاحيات السيطرة على كيان ما من الملكية المباشرة أو غير المباشرة أو في حال عدم وجود مثل هذا الشخص (الأشخاص)، ثم من قبل أي شخص طبيعي (أشخاص طبيعيين) يمارس، بخلاف ذلك، صلاحيات السيطرة على إدارة الكيان (على سبيل المثال، مسؤول الإدارة الأول للشركة).
وبالنسبة للشركات، فإن الأشخاص المسيطرين يشملون أي شخص طبيعي يمتلك أكثر من 25 في المئة من أسهم الشركة أو حقوق التصويت في الكيان باعتباره المالك المستفيد، سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر. وقد تكون هذه النسبة أقل من ذلك في بعض البلدان.
وفي حال وجود شراكة وترتيبات مماثلة، فإن الشخص المسيطر، وفقاً لمصطلح "المالك المستفيد" الوارد في قوانين مكافحة غسيل الأموال، يعني أي شخص طبيعي يمارس صلاحيات السيطرة من خلال الملكية المباشرة أو غير المباشرة لرأسمال أو أرباح الشراكة وحقوق التصويت في الشراكة، أو بخلاف ذلك، الشخص الذي يمارس صلاحيات السيطرة على إدارة الشراكة أو الترتيبات المماثلة.
وفي حال صناديق الضمان (والكيانات المماثلة لصناديق الضمان)، فإن مصطلح الشخص المسيطر يعني المؤسس (المؤسسين)، ووكيل (وكلاء) الأمانة، والحارس القضائي (إن وجد)، والمستفيد (المستفيدين) أو فئة (فئات) من المستفيدين، وأي شخص طبيعي آخر (ق) يمارس صلاحيات السيطرة الفعلية والمطلقة على صندوق الضمان.

 

المعايير القياسية للإبلاغ الضريبي

معيار الإبلاغ المشترك هي متطلبات جديدة لجمع البيانات وتقديم التقارير إلى المؤسسات المالية في البلدان المشاركة للمساعدة في مكافحة التهرب الضريبي وحماية أمن وسلامة النظم الضريبية.
وفقا لمعايير إعداد التقارير الضريبية المشتركة، يطلب منهم تحديد "دافعي الضرائب" (عادة عندما يطلب منك دفع ضريبة الدخل أو الشركات) وتزويد سلطات الضرائب المحلية ببيانات من هؤلاء العملاء المقيمين الخاضعين للضريبة / دفع الضرائب خارج البلد حيث يقومون بالأعمال المصرفية. ويجوز لهذه السلطات بعد ذلك أن تتقاسم هذه المعلومات والبيانات مع السلطات الضريبية في البلدان التي تخضع فيها للضريبة.

 

الكيان

وفقاً للمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي، فإن الكيان يحدد كشخص قانوني أو ترتيبات قانونية، مثل الشركات أو المؤسسات أو الشراكات أو صناديق الائتمان أو المنظمات. ولذلك فإن الكيان قد يشتمل أي عميل يمتلك حساب شركة أو منتج أو خدمة لدى DIB.

 

الفرد

أي عميل يمتلك حساباً شخصياً أو منتجاً أو خدمة لدى DIB.

 

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي منظمة دولية مكونة من 34 بلداً عضواً بالإضافة إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي والبرازيل والصين والهند واندونيسيا وجنوب أفريقيا كشركاء رئيسيين دائمين.

 

كيان غير مالي غير فاعل

وفقاً للمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي، فإن الكيان غير الفاعل يعني أي كيان غير مالي لا يكون كيان فاعلاً غير مالي (NFE).
سيتم اعتبار الكيان غير المالي على أنه كيان غير مالي غير فاعل في حال كان أكثر من 50٪ من إجمالي دخل الكيان غير المالي للسنة الميلادية السابقة أو سنة إعداد التقارير المالية سالباً أو كانت الأصول التي يمتلكها الكيان غير المالي خلال نفس الفترة عبارة عن أصول منتجة أو مسؤولة عن إنتاج الدخل السالب.
ولأغراض المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي، سيعتبر الدخل السالب بشكل عام بأنه يشتمل على جزء من إجمالي الدخل الذي يتألف من:

  1. توزيعات الأرباح؛
  2. الفائدة؛
  3. الدخل المساوي للفائدة؛
  4. بدلات الإيجار والعائدات، بخلاف بدلات الإيجار والعائدات التي تنشأ من المزاولة الفاعلة للأعمال من قبل موظفي الكيان غير المالي، على الأقل بشكل جزئي؛
  5. الدخول السنوية؛
  6. زيادة الأرباح مقارنة بالخسائر من عمليات بيع أو مبادلة الأصول المالية التي تؤدي إلى نشوء الدخل السالب المذكور أعلاه؛
  7. زيادة الأرباح مقارنة بالخسائر من المعاملات (بما في ذلك العقود المستقبلية والعقود الآجلة والخيارات والمعاملات المشابهة) في أي موجودات مالية؛
  8. زيادة الأرباح بالعملة الأجنبية مقارنة بالخسائر بالعملة الأجنبية؛
  9. صافي الدخل من عمليات المبادلة؛
  10. المبلغ المستلم وفقاً لعقود التأمين مقابل القيمة النقدية.

*في حالة الكيان غير المالي الذي يتصرف بشكل منتظم كمتعامل في الأصول المالية، فإن الدخل السالب لا يشتمل أي دخل ناتج عن أي معاملة مبرمة ضمن السياق العادي لأعمال هذا المتعامل بصفته كمتعامل.

 

كيان ذو صلة

يعتبر الكيان بأنه "كيان ذو صلة" لكيان آخر إذا كان أي كيان يسيطر على الكيان الآخر، أو كانا تحت السيطرة المشتركة. ولهذا الغرض، تشتمل السيطرة على تملك مباشر أو غير مباشر لأكثر من 50 بالمئة من حقوق التصويت والقيمة في الكيان.

 

استمارات الإقرار الضريبي الذاتي

استمارات الإقرار الضريبي الذاتي عبارة عن استمارات مستخدمة لتأكيد وضعكم الضريبي وفقاً للمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي. وهناك ثلاثة أنواع لاستمارات الإقرار الضريبي الذاتي هي: الأفراد والكيانات والأشخاص المسيطرين. وبالنسبة لبعض أنواع الكيانات، بالإضافة إلى استلام استمارة الإقرار الضريبي الذاتي لدى الكيان، فإننا قد نطلب أيضاً من الأشخاص المسيطرين تقديم استمارة إقرار ضريبي ذاتي. وهذا الأمر مبين على استمارات الإقرار الضريبي الذاتي الخاصة بالكيانات والأشخاص المسيطرين.

 

مسؤول إداري كبير

في حال عدم تحديد شخص طبيعي (أشخاص طبيعيين) يمارس حق السيطرة على الكيان، فسيكون الشخص المسيطر (الأشخاص المسيطرين) على الكيان شخصاً طبيعياً (أشخاص طبيعيين) يتقلد منصباً في الإدارة العليا. ويعتبر المسؤول الإداري الكبير في شركة ما بأنه الشخص الذي يمارس صلاحيات السيطرة على إدارة الكيان.

 

الموطن الضريبي

الاختصاص القضائي أو الدولة حيث تكونون مقيمين/ مسجلين للأغراض الضريبية. وكل دولة لديها قوانينها الخاصة لتحديد المواطنين الخاضعين للضريبة. وللحصول على المزيد من المعلومات حول المواطنين الخاضعين للضريبة، يرجى الاتصال بمستشاركم الضريبي أو التوجه إلى بوابة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
http://www.oecd.org/tax/automatic-exchange/common-reporting-standard/

 

رقم التعريف الضريبي (TIN - بما في ذلك المعادل الوظيفي(

مصطلح يعني رقم التعريف الضريبي أو المكافئ الوظيفي في ظل غياب رقم التعريف الضريبي. ويعتبر رقم التعريف الضريبي عبارة عن مجموعة فريدة من الحروف و/أو الأرقام المخصصة للفرد أو الكيان والمستخدمة لتحديد الفرد أو الكيان لأغراض إدارة القوانين الضريبية في ذلك الاختصاص القضائي. ويمكن الحصول على المزيد من البيانات حول أرقام التعريف الضريبية المقبولة على الرابط التالي: http://www.oecd.org/tax/transparency/automaticexchangeofinformation.htm

 

صاحب الحساب (فردي)

مصطلح “صاحب الحساب” يعني الشخص المذكور أو المعروف بأنه صاحب حساب مالي. ولا يعامل الشخص الذي يمتلك حساباً مالياً، غير المؤسسة المالية، لمصلحة شخص آخر بمثابة وكيل له أو وصي عليه أو شخص معين أو مفوض بالتوقيع من قبله أو مستشار استثماري أو وسيط لديه أو وصي قانوني عليه على أنه صاحب الحساب. بل يكون الشخص الآخر هو صاحب الحساب في هذه الحالات. على سبيل المثال، في حالة وجود علاقة والدين/ ابن حيث يتصرف الوالدان كوصي قانوني، يعامل الابن على أنه صاحب الحساب. وبالنسبة للحساب المشترك، يعامل كل واحد من أصحاب الحساب المشترك على أنه صاحب الحساب.

 

صاحب الحساب (الكيان)

مصطلح "صاحب الحساب" يعني الشخص المذكور أو المعروف بأنه صاحب حساب مالي من قبل المؤسسة المالية التي تحتفظ بهذا الحساب لديها. وهذا بغض النظر عما إذا كان الشخص من الأشخاص المسيطرين في هذا الكيان. ولهذا، على سبيل المثال، إذا تم ذكر الوصي أو مدير الكيان على أنه صاحب الحساب المالي، فسيكون الوصي أو مدير الكيان هو صاحب الحساب بدلاً من مدراء أو مالكي صندوق الائتمان. وعلى نحو مشابه، إذا تم ذكر الشراكة على أنها صاحب الحساب المالي، فستكون الشراكة هي صاحب الحساب بدلاً من الشركاء في الشراكة. ولا يعامل الشخص، غير المؤسسة المالية التي تمتلك حساباً مالياً لمصلحة أو لحساب شخص آخر كوكيل أو وصي أو طرف معين أو مفوض بالتوقيع أو مستشار استثماري أو وسيط، على أنه صاحب الحساب، ويعامل الشخص الآخر على أنه صاحب الحساب.

 

حساب مالي

الحساب المالي هو الحساب الذي تمتلكه المؤسسة المالية ويشتمل على: حسابات الوديعة؛ حسابات العهدة؛ حقوق الملكية والدين في بعض الكيانات الاستثمارية؛ عقود التأمين ذات القيمة النقدية وعقود معاشات التقاعد.

 

الاختصاص القضائي المشارك

هو اختصاص قضائي تم إبرام اتفاق معه يقضي أن يقوم هذا الاختصاص القضائي بتقديم المعلومات والبيانات الواردة في المعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي.

 

حساب خاضع للإبلاغ الضريبي

مصطلح "حساب خاضع للإبلاغ الضريبي" يعني حساب يملكه شخص خاضع للضريبة أو أكثر أو يملكه كيان غير مالي وغير فاعل مع أحد الأشخاص المسيطرين أو أكثر خاضعون للإبلاغ الضريبي.

 

اختصاص قضائي خاضع للإبلاغ الضريبي

اختصاص قضائي خاضع للإبلاغ الضريبي لديه التزام بتقديم معلومات الحسابات المالية.

 

شخص خاضع للإبلاغ الضريبي

يعرف بأنه فرد وهو مواطن خاضع للضريبة في اختصاص قضائي خاضع للإبلاغ الضريبي وفقاً لقوانين الضريبة في ذلك الاختصاص القضائي. ويمكن للأفراد الخاضعين للضريبة في مكانين الاعتماد على القوانين الفصل الواردة في المواثيق الضريبية (حسب الحالة) لحل حالات الموطن المزدوج لأغراض تحديد موطنهم الضريبي.

 

مؤسسة مزودة لخدمات الحفظ الأمين

هذا هو أي كيان يبقي، كجزء أساسي من أعماله، على أصول مالية لحساب الغير. وهنا حيث ينسب إجمالي دخل الكيان للجهة القابضة على الأصول المالية والخدمات المالية ذات الصلة التي تساوي أو تتجاوز 20٪ من إجمالي دخل الكيان خلال: (1) فترة ثلاثة أعوام تنتهي في 31 ديسمبر (أو اليوم الأخير من فترة حساب سنة غير ميلادية) قبل السنة التي يتم فيها هذا التحديد أو (2) الفترة التي كان يوجد فيها الكيان، أيهما يكون أقصر.

 

مؤسسة مزودة لخدمات الإيداع

هذا هو أي كيان يقبل الودائع في السياق العادي للخدمات المصرفية أو الأعمال المشابهة.

 

كيان استثماري

كيان استثماري يشتمل على نوعين من الكيانات:

  1. كيان يزاول أعمالاً من أحد الأنشطة أو العمليات التالية أو أكثر بالأصالة أو بالنيابة عن عميلٍ ما بشكل رئيسي:
    • تداول السندات في السوق المالية (الشيكات، الكمبيالات، شهادات الإيداع، المشتقات، ...الخ)؛ صرف العملات الأجنبية، أدوات معدل الفائدة والمؤشر؛ الأوراق المالية القابلة للتحويل؛ أو تداول عقود السلع المستقبلية؛
    • إدارة المحافظ الفردية والجماعية؛ أو
    • وبخلاف ذلك، الاستثمار أو إدارة الأصول المالية أو الأموال بالنيابة عن أشخاص آخرين.
    لا تشتمل هذه الأنشطة أو العمليات على تقديم المشورة الاستثمارية غير ملزمة للعميل.
  2. النوع الثاني كيان استثماري (الكيان الاستثماري المدار من قبل مؤسسة مالية أخرى) هو أي كيان ينسب إجمالي دخله بشكل رئيسي للاستثمار أو إعادة الاستثمار أو التداول في الأصول المالية حيث يدار الكيان من قبل كيان آخر يكون مؤسسة مزودة لخدمات الحفظ الأمين أو مؤسسة مزودة لخدمات الإيداع أو شركة تأمين محدد أو النوع الأول من الكيان الاستثماري.

 

مؤسسة مالية

هذا هو "مؤسسة مزودة لخدمات الحفظ الأمين" أو "مؤسسة مزودة لخدمات الإيداع" أو "كيان استثماري" أو "شركة تأمين محدد". يرجى الاطلاع على الدليل الإرشادي المحلي ذي الصلة والمعايير الموحدة للإبلاغ الضريبي للحصول على المزيد من التعريفات الإيضاحية التي تنطبق على المؤسسات المالية.

 

الكيان الاستثماري الموجود في اختصاص قضائي غير مشارك ومدار من قبل مؤسسة مالية أخرى

هو أي كيان يُعزا إجمالي دخله بشكل رئيسي للاستثمار أو إعادة الاستثمار أو التداول في الأصول المالية في حال كان الكيان (1) يدار من قبل مؤسسة مالية و (2) غير مواطن في أو فرع كائن في اختصاص قضائي مشارك.

 

كيان استثماري مدار من قبل مؤسسة مالية أخرى

يكون الكيان "مداراً من قبل" كيان آخر إذا قام الكيان المدير، إما بشكل مباشر أو عن طريق جهة أخرى مزودة للخدمة بالنيابة عن الكيان المدير، بتوفير أي من الأنشطة أو العمليات المبينة في المادة (1) أعلاه في تعريف ‘كيان استثماري’.

دير الكيان كياناً آخر فقط إذا كان لديه سلطة تقديرية لإدارة أصول الكيان الآخر (سواءً بالكامل أو جزئياً). وفي حال إدارة الكيان من قبل مزيج من المؤسسات المالية أو الكيانات غير المالية أو الأفراد، فيعتبر الكيان بأنه مدار من قبل كيان آخر يكون مؤسسة مزودة لخدمات الإيداع أو مؤسسة مزودة لخدمات الأمانة أو شركة تأمين محدد أو كيان استثماري من النوع الأول، في حال كان أي من الكيانات المدارة هو الكيان الآخر.

 

مؤسسة مالية غير خاضعة للإبلاغ الضريبي

هذا هو أية مؤسسة مالية تكون:

    1. كيان حكومي أو منظمة دولية أو مصرف مركزي، غير ما يتعلق بدفعة مشتقة من التزام بشأن نشاط مالي تجاري من نوع تشترك فيه شركة تأمين محدد أو مؤسسة مزودة لخدمات الحافظ الأمين أو مؤسسة مزودة لخدمات الإيداع؛
    2. صندوق تقاعد ذو مشاركة واسعة أو صندوق تقاعد ذو مشاركة ضيقة أو صندوق معاش تقاعدي لدى كيان حكومي أو منظمة دولية أو مصرف مركزي أو جهة إصدار بطاقات ائتمان مؤهلة;
    3. وسيلة استثمارية جماعية معفاة؛ أو
    4. صندوق ائتمان موثق من قبل الأمين: صندوق ائتمان حيث يكون الأمين على هذا الصندوق هو مؤسسة مالية خاضعة للإبلاغ الضريبي ويبلغ عن كافة المعلومات التي يطلب الإبلاغ عنها بشأن كافة الحسابات الخاضعة للإبلاغ الضريبي لدى صندوق الائتمان؛
    5. أية مؤسسة أخرى محددة في القانون المحلي للدول بصفتها مؤسسة مالية غير خاضعة للإبلاغ الضريبي.

 

مؤسسة مالية في اختصاص قضائي مشارك

    هذا هو;

    1. أية مؤسسة مالية تكون خاضعةً للضريبة في اختصاص قضائي مشارك، ولكن تستثني أي فرع لتلك المؤسسة المالية الموجود خارج ذلك الاختصاص القضائي, و
    2. أي فرع لمؤسسة مالية لا يكون خاضعاً للضريبة في اختصاص قضائي مشارك، في حال كان ذلك الفرع موجوداً في هذه الاختصاص القضائي المشارك.

 

شخص اختصاص قضائي خاضع للإبلاغ الضريبي

هو كيان يكون مواطناً خاضعاً للضريبة في اختصاص قضائي خاضع للإبلاغ الضريبي وفقاً لقوانين ذلك الاختصاص القضائي – بالرجوع إلى القوانين المحلية في الدولة التي تأسس فيها الكيان أو يدار من خلالها. والكيان مثل الشراكة أو الشراكة ذات المسؤولية المحدودة أو ترتيب قانوني مشابه ليس مواطناً للأغراض الضريبية سيعامل كمواطن في الاختصاص القضائي الذي يقع فيه مكان إدارته الفاعلة. ولذلك، في حال إشهاد الكيان على أنه ليس لديه مقر للأغراض الضريبية، فينبغي عليه استكمال الاستمارة مع ذكر عنوان مكتبه الرئيسي.

 

المواطن للأغراض الضريبية

بشكل عام، كيان يقيم للأغراض الضريبية في اختصاص قضائي إذا كان يدفع أو سيدفع فيه ضريبة، وفقاً لقوانين ذلك الاختصاص القضائي (بما في ذلك المواثيق الضريبية)، وذلك بسبب محل إقامته أو مكانه إدارته أو تأسيسه أو أي معيار آخر ذو طبيعة مشابهة، وليس فقط من موارد موجودة في ذلك الاختصاص القضائي. وبإمكان الكيانات المواطنة في مكانين الاعتماد على القوانين الفصل الواردة في المواثيق الضريبية )حسب الحالة( لحل حالات الموطن المزدوج أغراض تحديد مكان موطنها للأغراض الضريبية. والكيان مثل الشراكة أو الشراكة ذات المسؤولية المحدودة أو ترتيب قانوني مشابه الذي لا يكون مواطناً للأغراض الضريبية سيعامل كمواطن في الاختصاص القضائي الذي يقع فيه مكان إدارته الفاعلة. ويعامل صندوق الائتمان كمواطن خاضع للضريبة في حال كان أحد أمنائه أو أكثر مواطناً خاضعاً للضريبة. وللحصول على المزيد من المعلومات حول الموطن الضريبي، يرجى التحدث إلى مستشاركم الضريبي.

 

شركة تأمين محدد

هذا هو كيان الذي هو شركة التأمين (أو الشركة القابضة لشركة التأمين) التي تصدر أو ملزمة بسداد دفعات بشأن عقد تأمين ذو قيمة نقدية أو عقد ذو التزام بالدفع سنوياً.

أي أسئلة؟

ما هو نظام التقارير الضريبية المشتركة؟
نظام التقاريرالمشترك CRS هو معيار عالمي تم وضعه من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) من أجل التبادل التلقائي لمعلومات الحسابات للأغراض الضريبية. نظام الإفصاح الضريبي هو نظام خاص لجمع المعلومات والإبلاغ عنها للمؤسسات المالية العاملة في البلدان المشاركة، وذلك للمساعدة في مكافحة التهرب الضريبي وحماية سلامة النظم الضريبية. واستناداً إلى نظام CRS، تقوم المؤسسات المالية في البلدان المشاركة بجمع معلومات محددة عن الحالة الضريبية وتفاصيل عن صاحب الحساب وتقديمها إلى المصارف المركزية المحلية أو السلطات الضريبية وتبادل هذه المعلومات المفصح عنها مع السلطات الضريبية للبلدان الأخرى المشاركة.
متى تم تطبيق اتفاقية التقارير المشتركة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

تم تطبيق اتفاقية التقارير المشترك في دولة الإمارات العربية المتحدة في 1 يناير 2017، وسيكون أول تقرير في يونيو 2018.

لماذا يجب عليَ الإفصاح عن حالتي الضريبية في مكان إقامتي؟
وبموجب اتفاقية التقارير المشتركة، يتعين على المؤسسات المالية العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على معلومات محددة تتعلق بالحالة الضريبية لصاحب الحساب وإبلاغ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عنها لذلك، سيطلب بنك دبي الإسلامي من عملائه الإفصاح عن الحالة الضريبية في دولة الإقامة أين ما وجدت عند فتح الحساب، إذا لم يتم الإفصاح عنها من قبل.
لماذا أحتاج إلى تكملة نموذج التقرير المشترك ؟
يتوجب على بنك دبي الإسلامي جمع معلومات عن حالة الإقامة الضريبية والإبلاغ عنها لتعزيز الشفافية ومكافحة التهرب الضريبي في المناطق التي لاتوجد لديها أنظمة ضريبية. سيقوم بنك دبي الإسلامي بجمع المعلومات الضريبية اللازمة من عملائه عن طريق نموذج الإفصاح الضريبي المشترك، وإذا كنت مقيماً خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد نقوم بالإفصاح عن بلد الإقامة بالإضافة إلى معلومات حسابك إلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. وسيتم بعد ذلك مشاركة المعلومات المفصح عنها مع السلطات الضريبية في البلدان المشاركة وفقاً لنموذج الإفصاح المشترك.
ما هو الفرق بين بلد الإقامة والإقامة الضريبية؟
عادة، بلد الإقامة هو المكان الذي تعيش فيه، أو المكان الذي تتخذ فيه منزلك الدائم. في حالة إذا ما كان الشخص مقيم في دولة أخرى لأغراض ضريبية، ويدفع بموجب قوانين تلك البلد (بما في ذلك الإتفاقات الضريبية)، ينبغي عليه أن يدفع ضرائب لهذا البلد المقيم فيه أو بموجب أى سبب آخر ذات ظروف مماثلة، وليس فقط من مصادر في تلك البلد. قد يعتمد الأفراد ذو الإقامة المزدوجة على قواعد المساواة الواردة في الاتفاقيات الضريبية (إن وجدت) وذلك لحل حالات الإقامة المزدوجة وتحديد إقامتهم لأغراض ضريبية. إذا كنت في موضع شك، يجب عليك طلب المشورة من الجهات المهنية المؤهلة لهذا الغرض.
في أي حالة علي الإبلاغ بالمعلومات الخاصة بي إلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي؟
إذا كنت مقيماً في بلد خارج دولة إلامارات وتدفع ضرائب ويعتبر هذا البلد من الدول المشاركة، فإن المعلومات المتعلقة بحساباتك المالية التي يحتفظ بها لدى بنك دبي اإلاسلامي سيتم إبلاغ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عنها.
ما هي المعلومات التي سيتم الإبلاغ عنها إلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي إذا كان لديك حساب شخصي؟

يمكن الإبلاغ عن البيانات التالية إلى مصرف إلامارات العربية المتحدة المركزي:

  • الاسم
  • عنوان السكن
  • تاريخ الميلاد
  • مكان الولادة
  • رقم تعريف دافع الضريبة (TIN) أو الرقم الضريبي المعادل له.
  • رقم الحساب
  • رصيد أو قيمة الحساب (في تاريخ محدد)
  • الدخل (الفوائد، توزيعات الأرباح، الإيرادات الأخرى) العائدة على الحساب
  • العائدات الإجمالية من البيع أو استرداد للأصل
ما هي المعلومات التي سيتم إبلاغ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عنها لعملاء الشركات الأشخاص النافذين؟

بالنسبة للشركات، سيتم تزويد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بالمعلومات التالية :

  • الاسم
  • العنوان
  • رقم تعريف دافع الضريبة (TIN) أو الرقم الضريبي المعادل
  • رقم الحساب
  • رصيد أو قيمة الحساب (في تاريخ محدد)
  • الدخل (الفوائد، توزيعات الأرباح، الإيرادات الأخرى) المكتسبة على الحساب
  • العائدات الإجمالية من أي بيع أو استرداد للأصل

الأشخاص النافذين (المسيطرين) :

  • اسم الشخص صاحب النفوذ
  • عنوان الشخص صاحب النفوذ
  • تاريخ الميلاد
  • مكان الولادة
  • رقم تعريف لدافع الضريبة (TIN) أو الرقم الضريبي المعادل
  • نوعية الشخص المسيطر
كم مرة يطلب من بنك دبي الإسلامي تقديم تقريره إلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي؟
يتم إبلاغ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي سنوياً.
ماذا يحدث إذا كنت مقيماً وادفع ضرائب في أكثر من بلد واحدة؟
يجب عليك إدراج جميع البلدان التي تعامل فيها كمقيم ودافع للضرائب وتقديم رقم التعريف الضريبي (TIN) لكل واحد منها.
ماذا يحدث اذا لم أفصح عن المعلومات الضريبية الخاصة بي؟
بناء على تعليمات مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الخاصة بنظام الإفصاح المشترك، يتوجب على بنك دبي الإسلامي تحديد الوضع الضريبي الخاص بك والحصول على المعلومات ذات الصلة. لذلك، يجب عليك تزويد بنك دبي الإسلامي بالمعلومات الضرورية لهذا الغرض كجزء من التزاماتك تجاه البنك/ بنك دبي الإسلامي. وفي حال عدم التزامك، سيرفض بنك دبي الإسلامي فتح أي حساب لك أو إذا كنت تحتفظ لدى البنك بحساب، فسيكون بنك دبي الإسلامي مسؤولاً بموجب هذه التعليمات والقوانين إبلاغ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عن ذلك بناء على المعلومات المتوفرة في سجلات بنك دبي الإسلامي.
ماذا أفعل إذا لم أستطع تحديد مكان إقامتي الضريبية؟
اتصل بالمستشار الضريبي الخاص بك أو مصلحة الضرائب المحلية حيث أن بنك دبي الإسلامي لا يقدم المشورة الضريبية لأي من عملائه.
هل أحتاج إلى تقديم أي مستندات داعمة؟
بصرف النظر عن الرخصة التجارية المحدثة أو جواز السفر أو التأشيرة أو بطاقة هوية الإمارات الخاصة بك، لا تحتاج إلى أية وثيقة داعمة، ولكن قد تكون هناك حالات معينة قد تحتاج إلى أدلة تتعلق بوضعك الضريبي.
ما هي التزاماتي تجاه البنك إذا تغيرت معلوماتي؟

يجب عليك إخطار بنك دبي الإسلامي خلال فترة معقولة، أما إذا كان هناك أي تغيير في الحالة المتعلقة بوضعك الضريبي يمكنك تقديم أحدث شهادة للإفصاح الضريبي الخاصة بك.

هل يحل قانون التقارير المشتركة قانون الضرائب الأمريكي الفاتكا؟
لايحل قانون التقاريرالمشتركة قانون الفاتكا وهما قانونان منفصلان. بخصوص قانون التقارير المشتركة تحتاج إلى تكملة نموذج التقارير المشتركة في حين يتطلب قانون الفاتكا استكمال نماذج W9، W8BEN و W8BENE كل حسب الحالة.

للمزيد من الأسئلة الشائعة، اضغط هنا