loader-img
overlay-circle

بحث

الفروع وأجهزة الصراف الآلي اتصل بنا
chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

14 نوفمبر 2020

بنك دبي الإسلامي يصدر بنجاح صكوكاً دائمة قياسية لرأس المال الإضافي من المستوى الأول

media-img

أعلن بنك دبي الإسلامي ش. م. ع، الحائز على تصنيف A3 من قبل وكالة موديز وتصنيف A من قبل وكالة فيتش، عن نجاحه في تسعير إصدار صكوك دائمة قياسية لرأس المال الإضافي من المستوى الأول بقيمة مليار دولار أمريكي بأجل مدته 5.5 سنوات ومعدل ربح يصل إلى  4.625% سنوياً.

وتحمل هذه الصفقة أقل عائد يحققه أي بنك على الإطلاق على مستوى العالم على صكوك دائمة لرأس المال الإضافي من المستوى الأول، وهي تمثل الصكوك الوحيدة من نوعها التي يتم إصدارها في دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2020. وعلى الرغم من حالة الاضطراب وعدم الاستقرار التي عمت الأسواق هذا العام خلال ذروة  تفشي وباء كوفيد-19، إلا أن نجاح بنك دبي الإسلامي في إنجاز هذه الصفقة التاريخية هو خير برهان على الوضع الائتماني القوي للبنك، والمكانة الكبيرة التي يتمتع بها لدى المستثمرين العالميين والإقليميين على حد سواء. الأمر الذي يؤكد على الثقة الكبيرة التي يضعها المستثمرون العالميون في بنك دبي الإسلامي وفي إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

وتم تسعير الصفقة خلال اليوم عقب الانتهاء من مكالمة مع المستثمرين العالميين، حضرها عدد من المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين، حيث اجتذبت الصكوك اهتمام أكثر من 150 من كبرى المؤسسات الاستثمارية. ويعكس الإقبال الكبير على هذه الصكوك من قبل المستثمرين العالميين نجاح بنك دبي الإسلامي في تنفيذ هذه الصفقة، حيث تم إغلاق سجل الاكتتاب بقيمة تجاوزت5.7  مليار دولار أمريكي، ما يمثل نسبة تغطية بنحو5.7  أضعاف الاكتتاب في هذا الإصدار.

وفي معرض تعليقه على هذا الإصدار، قال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: "على الرغم من الأوضاع العالمية غير المستقرة الناجمة عن تداعيات تفشي وباء كوفيد-19، والتي نتج عنها إغلاق السوق أمام إصدارات رأس المال الهجين لبعض الوقت، استطاع بنك دبي الإسلامي تسجيل أقل عائد يحققه أي بنك على مستوى العالم على صكوك دائمة لرأس المال الإضافي من المستوى الأول. إننا سعداء للغاية بهذا الإنجاز، وممتنون لمجموعة المستثمرين العالميين والأسواق العالمية على دعمهم المتواصل وثقتهم الكبيرة التي وضعوها في الأسس المتينة للبنك، وفي اقتصاد دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم".

وتم إصدار الصكوك بموجب برنامج إصدار صكوك بنك دبي الإسلامي من المستوى الأول (4) المحدود، وإدراجها في كل من بورصة يورونكست دبلن وناسداك دبي.

وتم تفويض كل من بنك دبي الإسلامي، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وبنك اتش إس بي سي، ومصرف الشارقة الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد، للعمل بصفة مدراء الإصدار الرئيسيين المشتركين ومدراء سجل الاكتتاب المشتركين لهذا الإصدار.