loader-img
overlay-circle

بحث

الفروع وأجهزة الصراف الآلي اتصل بنا
chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

10 يونيو 2020

بنك دبي الإسلامي يصدر بنجاح صكوكاً بقيمة مليار دولار أمريكي

media-img

أصدر بنك دبي الإسلامي ش. م. ع، والمصنف بتقدير A3 من قبل وكالة موديز وعند A من قبل وكالة فيتش (مع نظرة مستقبلية مستقرة للوكالتين)، بنجاح صكوكاً بقيمة مليار دولار أمريكي بأجل مدته 5 سنوات بمعدل ربح 2.95% سنوياً، والذي يعادل 245 نقطة أساس علاوة على متوسط عائد عقود المبادلة لخمس سنوات.

ويعدّ هذا الإصدار إنجازاً هاماً لبنك دبي الإسلامي، إذ يمثل أول صكوك مرجعية عامة تصدرها مؤسسة مالية إقليمية بعد توقف السوق نتيجة انتشار فيروس كوفيد-19، علماً بأن آخر إصدار للصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي تم في شهر فبراير 2020. وانطلاقاً من مكانته الرائدة، أعاد بنك دبي الإسلامي فتح أبواب أسواق رأس المال الإسلامي الدولية أمام المؤسسات المالية المصدرة للصكوك في دولة الإمارات العربية المتحدة لمرحلة ما بعد كوفيد-19.

وتم تسعير الصفقة خلال اليوم عقب الانتهاء من حملة ترويجية عالمية شملت العديد من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين. وجذبت هذه الصكوك اهتمام أكثر من 170 من كبرى المؤسسات الاستثمارية التي أكدت التزامها تجاه دولة الإمارات وبنك دبي الإسلامي على وجه الخصوص. ويعكس الإقبال الكبير على هذه الصكوك من قبل المستثمرين الدوليين نجاح بنك دبي الإسلامي في تنفيذ هذه الصفقة، مع إغلاق سجل الاكتتاب بقيمة تجاوزت 4.5 مليار دولار أمريكي، بنسبة تقارب 50% منها من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي تعليق له، قال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: "على الرغم من اضطراب الأوضاع العالمية نتيجة لجائحة كوفيد-19، نحن سعداء بالإقبال الكبير من قبل المستثمرين العالميين، ونجاح بنك دبي الإسلامي في تعزيز جاذبيته كمصدر ائتمان عالي الجودة في سوق رأس المال مع تحقيق تغطية بنحو 4.5 أضعاف للاكتتاب. تعكس هذه الصفقة بوضوح الثقة التي تضعها الأسواق العالمية في الأسس المتينة للبنك، إلى جانب ثقة المستثمرين في اقتصاد دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة. كما يؤكد ذلك تقدير المستثمرين للتدابير الاقتصادية التي تتخذها دولة الإمارات بهدف الاستجابة للجائحة".

وتم إصدار الصكوك في شكل سحب مالي ضمن برنامج إصدار شهادات ائتمانية بقيمة 7.5 مليار دولار أمريكي من بنك دبي الإسلامي، والذي تم إدراجه في كل من بورصة يورونكست دبلن وناسداك دبي.

وتم تفويض كل من بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية)، وبنك دبي الإسلامي، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك أبوظبي الأول، وبنك اتش إس بي سي، وبنك آي سي بي سي، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، وشركة بيتك كابيتال، ومصرف الشارقة الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد، للعمل بصفة مدراء الإصدار الرئيسيين المشتركين ومدراء سجل الاكتتاب المشتركين لهذا الإصدار.