loader-img
overlay-circle

بحث

الفروع وأجهزة الصراف الآلي اتصل بنا
chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

12 فبراير 2020

النتائج المالية لمجموعة بنك دبي الإسلامي للعام 2019

media-img

  • إجمالي الدخل يصل إلى13.7 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 17٪ على أساس سنوي
  • بلغ صافي الدخل9,267 مليون درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 13٪ على أساس سنوي
  • ارتفاع صافي الأرباح ليصل إلى5.1 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 2٪ على أساس سنوي
  • بلغ معدل التكلفة إلى الدخل 26.9٪، من أفضل المعدلات في السوق
  • اكتمال عملية الاستحواذ على نور بنك، مع العمل على دمج العمليات لتحقيق أوجه التآزر وزيادة العائدات
  • مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي يوصي بزيادة نسبة تملك الأجانب حتى 40%، خاضعة لموافقة الجهات التنظيمية والرسمية.

أعلن بنك دبي الإسلامي (المدرج في سوق دبي المالي تحت رمز التداول DIB)، البنك الإسلامي الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن نتائجه المالية للسنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2019.

أبرز النتائج المالية للعام 2019:

أداء مستدام

  • ارتفع إجمالي الدخل إلى13,684 مليون درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 17٪ على أساس سنوي مقارنة بـ11,730 مليون درهم إماراتي.
  • ارتفع صافي أرباح المجموعة إلى5,103 مليون درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 2٪ على أساس سنوي مقارنة بـ5,004 مليون درهم إماراتي.
  • ارتفع صافي الدخل إلى9,267 مليون درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 13٪ على أساس سنوي مقارنة بـ8,202 مليون درهم إماراتي.
  • حافظت المصاريف التشغيلية على استقرارها عند2,358 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ2,322 مليون درهم إماراتي في عام 2018.
  • ارتفع صافي الأرباح التشغيلية قبل احتساب مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 17٪ على أساس سنوي ليصل إلى 6,908 مليون درهم إماراتي.
  • واصل معدل التكلفة إلى الدخل التحسن ليصل إلى 26.9٪ مقارنة بـِ 28.3٪ في نهاية عام 2018.
  • وصل هامش صافي الربح إلى 3.15٪، عند الحدّ الأعلى لنطاق التوجّه لهذا العام.
  • بلغ معدل العائد على الموجودات 2.25٪، ومعدل العائد على حقوق المساهمين 17.1٪ هذا العام.

توسّع مدروس وتركيز على تنمية الأرباح

  • ارتفع صافي التمويلات واستثمارات الصكوك إلى 184.2 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 5٪ على أساس سنوي.
  • بلغ إجمالي الموجودات231.8  مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 4٪ على أساس سنوي.
  • ارتفعت ودائع المتعاملين إلى164.4 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 6٪ على أساس سنوي.
  • وصلت ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير إلى 54.6 مليار درهم إماراتي في عام 2019، لتمثل نسبة 33٪ من ودائع المتعاملين.
  • بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 92٪.
  • سجّل معدل التمويلات غير العاملة نسبة 3.9٪، مع وصول معدل التغطية النقدية إلى نسبة 101٪.
  • وصلت التغطية الإجمالية، بما فيها الضمانات بقيمتها المخصومة، إلى 135٪.

معدلات قوية لرأس المال

  • بلغ معدّل كفاية رأس المال 16.5٪، مقارنةً بالحد الأدنى المطلوب عند 13.50٪.
  • بلغ معدّل الشقّ الأول بالنسبة لرأس المال المشترك CET1 12.0٪ تماشياً مع الحد الأدنى المطلوب وهو 10.00٪.
  • مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي يوصي بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 35٪، خاضعةً لموافقة الجمعية العمومية.

تصريحات الإدارة بشأن الأداء المالي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019:

قال معالي محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة "بنك دبي الإسلامي":

  • شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة على مدار السنوات العشر الماضية، العديد من التطورات على صعيد الجهود التنظيمية، الأمر الذي عزز من آفاق النمو اقتصادي، وساهم في رفع وتيرة التدفقات الاستثمارية وزيادة أعداد الزوار. ومع الاستعدادات للانطلاق في أكبر استراتيجية عمل وطنية للنهوض بمستقبل البلاد، فإن المكانة المتميزة والقوية التي يتمتع بها بنك دبي الإسلامي ستؤهله للاستفادة من هذه الفرص الاستثمارية الكبيرة ضمن الأسواق المحلية والعالمية على حد سواء.
  • إن النظام المصرفي والأسواق المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة تمتاز بقوتها المالية، وتتمتع بوضع قوي لرأس المال، فقد تم تصنيف سوق دبي المالي بين الأسواق الثلاثة الأولى الأفضل أداءً في المنطقة لعام 2019، مما يؤكد بوضوح على الدور الهام الذي تلعبه الإصلاحات الحكومية على صعيد السياسات الاستثمارية، ويساهم في تعزيز مكانة دبي كمركز مالي رائد في المنطقة.
  • ساهم النمو الذي شهدته أعمال البنك على مدى السنوات الماضية في نمو الميزانية العمومية لتبلغ أكثر من 230 مليار درهم إماراتي، مع تجاوز القيمة السوقية حاجز الـ 10 مليار دولار أمريكي. ومع الأحداث والفعاليات الاقتصادية الكبرى التي سيشهدها عام 2020، سيواصل بنك دبي الإسلامي تركيزه على العمل بشكل استراتيجي لتنمية قاعدة العملاء وزيادة القيمة للمساهمين.

وقال عبدالله الهاملي، العضو المنتدب لـ "بنك دبي الإسلامي":

  • تتجه دبي نحو تحقيق نمو اقتصادي أقوى، مع ارتفاع إجمالي الناتج المحلي وزيادة حجم التجارة غير النفطية نتيجة الإصلاحات الاقتصادية الإيجابية التي تواصل جذب الاستثمارات إلى الإمارة. ويؤكد بنك دبي الإسلامي التزامه بتطوير القطاعات الرئيسية التي تقود مسيرة النمو، بما يضمن تعزيز الجاذبية التنافسية لسوق دبي على الخارطة العالمية.
  • في عام 2019، وضعنا الأسس الصحيحة لتعزيز التجربة الرقمية لمتعاملينا، وشهد العام أحداثاً بارزةً أخرى، منها إطلاق مختبرنا وأكاديميتنا الرقمية. هناك مستقبل مشرق بانتظار المؤسسات المالية التي تتبنى نهج التقدم التكنولوجي، وسنواصل في بنك دبي الإسلامي الحفاظ على مكانتنا الرائدة وحرصنا على تزويد متعاملينا بأفضل الخدمات والتجارب المصرفية المتميزة.

وقال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك دبي الإسلامي":

  • لقد عملنا وما زلنا نعمل على تطوير قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية، ونتطلع لجعل بنك دبي الإسلامي مرجعاً للابتكار والتميز في هذا القطاع باكمله، وهو ما يدفعنا اليوم إلى مواصلة العمل على توفير أفضل الخدمات الرقمية التي لمس متعاملونا مزاياها الإيجابية بالفعل. كما شهدت خدماتنا التي جرى إطلاقها مؤخراً تحت شعار "الخدمات المصرفية في دقائق" المزيد من المتعاملين الجدد ممن أسسوا علاقاتهم المصرفية الجديدة مع بنك دبي الإسلامي من منازلهم ومكاتبهم دون الحاجة إلى تقديم الأوراق أو زيارة الفروع أو التعامل مع أي شخص – فكل شيءٍ يتم ببساطة من خلال مجموعة خدماتنا المتنامية، والتي نقدمها عبر تطبيق الهاتف المتحرك لبنك دبي الإسلامي في غضون دقائق. ومع مرور الوقت هذا العام، سنواصل العمل على إثراء تجربة الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك للعملاء الحاليين والمحتملين.
  • على الرغم من تحقيق نمو عضوي أعلى بكثير من معدلات السوق على مدار السنوات الخمس الماضية، والتي سجّلت معدل نمو سنوي مركب 13٪، (الموجودات بين عامي 2014-2019)، إلا أننا نحرص دائما على تسريع وتيرة هذا النمو. ويمثل استحواذنا على نور بنك خير دليل على ذلك، فمع استكمال عملية الاندماج، نكون قد أصبحنا اليوم على استعداد تام للمضي قدماً في عملية دمج وتوحيد الأنظمة بأسرعِ وقتٍ ممكن، وبما يتناسب مع تكاليف الاندماج المخطط لها في هذه الصفقة.
  • واصل بنك دبي الإسلامي تحدي القواعد وإثبات مرونته على مدار السنوات على الرغم من ظروف النمو الصعبة على المستوي العالمي والإقليمي. وتمثل إيراداتنا المستدامة مع ربحية تتخطى 5 مليار درهم إماراتي، خير دليل على التوجه الاستراتيجي الذي وضعناه من أجل توفير أفضل الخدمات وأكثرها ابتكاراً لقاعدة متعاملينا الواسعة والمتنامية.
  • سنواصل التركيز على إدارة النمو والمخاطر ضمن ميزانيتنا العمومية، بما يتماشى مع التنافسية التي تشهدها بيئة التشغيل الحالية والظروف العامة للسوق، كما سنواصل الحفاظ على قوة رأس المال والسيولة لدينا، حيث بلغ معدل رأس المال 16.5٪ ومعدل التمويل للودائع نسبة 92%. واستمر بناء الكفاءة، ونتج عن ذلك انخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل إلى 26.9٪، ممّا يمثّل المعدل الأفضل في القطاع المصرفي.
  • ونظراً لتصدر الأعمال التجارية ذات الجودة العالية جدول أعمالنا، فقد واصلت إيرادات البنك الارتفاع، مع تحقيق نمو سنوي كبير في إجمالي الدخل بلغ 17%، على أساس سنوي. وشكلت الإدارة المدروسة للمخاطر جوهر هذا النمو بما يتفق مع استراتيجياتنا الرامية للتخفيف من حدة المخاطر ومواصلة التحوط إزاء متغيرات المشهد الاقتصادي في يومنا هذا. وأسهمت جهودنا المتواصلة لتعزيز جودة الموجودات في انخفاض معدل التمويلات غير العاملة من 11٪ في عام 2013 إلى ما دون 4٪ في عام 2019.
  • مع بلوغ دولة الإمارات العربية المتحدة مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي، فإن التزام بنك دبي الإسلامي الثابت بمواكبة التوجهات التي ترسم ملامح الاقتصاد العالمي، وحرصه على تطوير العلاقات مع المتعاملين، والاستثمار في الأعمال، سيساهم في دفع وتيرة النمو المستدام على المدى البعيد.

الاستعراض المالي

أهم بنود بيان الدخل:

الدخل والإيرادات

واصل البنك أداءه القوي مع تسجيل نمو كبير في إجمالي الدخل بنسبة 17٪ على أساس سنوي، حيث بلغ 13,684 مليون درهم إماراتي في نهاية العام 2019. وقاد التركيز على الأعمال عالية الجودة إلى نمو قوي في الدخل الأساسي، حيث ارتفع صافي الإيرادات إلى9,267 مليون درهم إماراتي، بزيادة قدرها 13٪ مقارنة بـ8,202 مليون درهم إماراتي في عام 2018.

التكاليف

استقرّت المصاريف التشغيلية في نهاية العام 2019 بشكل عام عند2,358 مليون درهم إماراتي، مقارنة بـ 2,322 مليون درهم إماراتي في عام 2018. ويواصل معدل التكلفة إلى الدخل مساره القوي ليصل الى 26.9٪ مقارنة بـ 28.3٪ بنهاية عام 2018. ولا تزال إدارة التكاليف تشكل مصدر قوة رئيسي للبنك، حيث بقيت نسبة التكلفة إلى الدخل لدى البنك بين الأقوى في القطاع.

الإيرادات

نتيجة للنمو الكبير في إجمالي الدخل بنسبة 17٪، ونمو صافي الإيرادات بنسبة 13٪، مدعوماً بالإدارة المثالية للتكاليف، استمر زخم العائدات في عام 2019. ولا يزال تركيز الإدارة منصبّاً على تنمية جودة الموجودات استناداً إلى ممارسات حكيمة لإدارة المخاطر التي قادت إلى زيادة صافي الأرباح إلى 5,103 مليون درهم إماراتي.

أهم بنود بيان المركز المالي:

محفظة التمويل والصكوك

ارتفع صافي التمويلات واستثمارات الصكوك إلى184.2 مليار درهم إماراتي بنهاية عام 2019، مقارنة بـ 175.9 مليار درهم إماراتي بنهاية عام 2018، بنمو نسبته 5% تقريباً. وبلغت موجودات التمويل للأعمال المصرفية للشركات 105 مليار درهم إماراتي، في حين بلغت موجودات التمويل للأعمال المصرفية للأفراد قيمة 41 مليار درهم إماراتي. وارتفعت قيمة إجمالي التمويلات الجديدة للأفراد متجاوزةً 14 مليار درهم إماراتي في عام 2019، مقارنة بـ 13 مليار درهم إماراتي في عام 2018. وجاء هذا النمو مدفوعاً بتوسيع الأعمال عالية الجودة والتركيز على تحسين قنوات الخدمة التابعة للبنك، بما في ذلك منصات الأجهزة المحمولة. وبقي التركيز على العقارات التجارية ضمن التوجه، عند نسبة تقارب 21%.

ووصلت قيمة محفظة أعمال الصكوك ذات الهامش المرتفع لدى البنك إلى 33 مليار درهم إماراتي بنهاية عام 2019، مقارنة بـ 31 مليار درهم إماراتي في عام 2018. وتتكوّن المحفظة بشكل أساسي من مؤسسات سيادية مصنّفة في أسواق النمو المحلية والاستراتيجية، ممّا يجعل بنك دبي الإسلامي واحداً من أكثر المؤسسات المالية نشاطًا في أسواق رأس المال الإسلامية. وتبلغ قيمة إجمالي موجودات البنك حالياً 232 مليار درهم إماراتي، بزيادة بنسبة 4٪ على أساس سنوي.

جودة الموجودات

للسنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2019، بلغ معدل التمويلات غير العاملة ونسبة التمويلات منخفضة القيمة 3.94% و3.89% على التوالي. وبلغت التغطية النقدية نسبة 101%، كما بلغت نسبة التغطية الإجمالية بما فيها الضمانات بقيمتها المخصومة 135% مع تكلفة المخاطر (على إجمالي الموجودات الإسلامية وموجودات التمويل) عند 87 نقطة أساس.

ودائع المتعاملين

بلغت ودائع المتعاملين164 مليار درهم إماراتي بنهاية العام 2019، مقابل 156 مليار درهم إماراتي في نهاية عام 2018. ووصلت قيمة ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير إلى54.6 مليار درهم إماراتي، مرتفعة من 53.9 مليار درهم إماراتي في عام 2018. لتمثّل حاليًا نسبة 33% من ودائع المتعاملين. بينما بلغت نسبة صافي التمويل إلى الودائع 92%.

كفاية رأس المال

حافظت معدّلات كفاية رأس المال على قوّتها، حيث بلغ إجمالي كفاية رأس المال ومعدّل الشق الأول بالنسبة لرأس المال المشترك CET1 16.5% (مقابل الحدّ الأدنى المطلوب لكفاية رأس المال وهو 13.5%) و12.0% (مقابل الحدّ الأدنى المطلوب لمعدّل الشق الأول بالنسبة لرأس المال المشترك CET1 وهو 10%) على التوالي. وقد تم تصنيف البنك على أنه بنك محلي مهم للنظام المالي (D-SIB) من قبل الجهة المنظمة، ممّا يدل على أهمية البنك ومكانته في القطاع المالي في الدولة.

* الرسم البياني أعلاه يعكس قيم العام السابق المعدّلة بموجب نظام بازل الثالث الجديد

التصنيفات:

  • ديسمبر 2019 - قامت وكالة موديز بتأكيد تصنيفها لبنك دبي الإسلامي من حيث الإصدارات طويلة الأجل عند A3، مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، ممّا يعكس المكانة القوية للخدمات المصرفية للأفراد لدى البنك في دولة الإمارات العربية المتحدة، وربحيته وسيولته الجيدة، وجودة موجوداته المستقرة، ومستويات التغطية المحسّنة.
  • سبتمبر 2019 - أكدت وكالة فیتش للتصنيف الائتماني مرة أخرى على تصنيف بنك دبي الإسلامي من حيث مخاطر الإصدارات طويلة الأجل (IDR) عند "A" مع نظرة مستقبلية "مستقرة" تعكس مكانته المحلية القوية، وربحيته السليمة، وتمويلاته وسيولته المتينة، ونسب رأس المال القوية.
  • ديسمبر 2019 - أكدت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA) على منح بنك دبي الإسلامي تصنيفات عالمية عند A/A1، مع نظرة مستقبلية معدّلة للتصنيفات المحلية من "مستقرة" إلى "إيجابية"، ممّا يعكس الأداء المتفوق للبنك على مدى السنوات القليلة الماضية، والمدعوم بميزانية عمومية قوية ودخل مرتفع ومستدام.

أبرز محطات الربع الرابع من العام 2019:

  • وافق مساهمو بنك دبي الإسلامي على الاستحواذ على نور بنك الذي سيتم دمج وتوحيد عملياته بالكامل ضمن أعمال بنك دبي الإسلامي. وستساهم عملية الاستحواذ هذه في تعزيز مكانة بنك دبي الإسلامي كأحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم، بإجمالي موجودات يتجاوز 275 مليار درهم إماراتي (75 مليار دولار أمريكي). كما سيساهم هذا الاستحواذ في ترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، وتمكين بنك دبي الإسلامي من تطوير خططه بما يحقق النمو والازدهار في جميع عملياته.
  • أصدر بنك دبي الإسلامي بنجاح صكوكاً بقيمة 750 مليون دولار أمريكي بأجل 5 سنوات، وبمعدل ربح 2.950% سنوياً. ويعد هذا الإصدار التجربة الثانية لبنك دبي الإسلامي في أسواق رأس المال الدولية لعام 2019، حيث كان الإصدار الأول بقيمة 750 مليون دولار أمريكي لصكوك إضافية من الشق الأول في وقت سابق من هذا العام. ويعد معدل ربح الصكوك البالغ 2.95% هو الأقل ضمن إصدارات الصكوك من قبل المؤسسات المالية في عام 2019. وأصدرت الصكوك في شكل سحب مالي ضمن برنامج إصدار شهادات ائتمانية بقيمة 7.5 مليار دولار أمريكي من بنك دبي الإسلامي والذي تم إدراجه في كل من بورصة يورونكست دبلن وناسداك دبي.
  • شهد الربع الرابع من عام 2019، تأكيد وكالتي (موديز والوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف IIRA) مرة أخرى على التصنيف الائتماني لبنك دبي الإسلامي، مدفوعاً بالربحية السليمة التي يتمتع بها البنك، واستقرار جودة الموجودات، وقوة معدلات رأس المال. كما عدّلت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف من نظرتها المستقبلية للبنك من "مستقر" إلى "إيجابي".
  • خلال العام 2019، واصل بنك دبي الإسلامي لعب دور رئيسي في مجال الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عبر أسواق رأس المال، وأكمل أكثر من 30 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 30 مليار دولار أمريكي. كما أجرى بنك دبي الإسلامي عدداً من الصفقات الرفيعة لمجموعة من أبرز العملاء من الصناديق السيادية، والشركات العابرة للقارات، وشبه السيادية، والشركات الكبيرة والمؤسسات المالية المرموقة. ونظراً لهذا الأداء القوي، صنفت وكالة بلومبيرغ بنك دبي الإسلامي في مرتبة الصدارة حسب بلومبيرغ كأفضل وكيل للتمويل الإسلامي في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لعام 2019، ومدير الاكتتاب الأبرز للجداول الدورية للتمويل لعام 2019. وفيما يتعلق بأسواق رأس المال الإسلامي، حافظ البنك على موقعه الرائد في منطقة الشرق الأوسط في إصدار الصكوك الدولية خلال العام 2019، حيث احتل المركز الثالث عالمياً وفق وكالة بلومبيرغ.
  • طرح بنك دبي الإسلامي مبادرة "الخدمات المصرفية في دقائق"، التي استهل خلالها العقد الجديد كبنك ذكي رقمياً. وتماشياً مع جهود التحول الرقمي في الدولة، يواصل بنك دبي الإسلامي الجهود والمبادرات الرامية إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا كوسيلة لتمكين متعامليه والارتقاء بتجربتهم المصرفية. وقد أرسى بنك دبي الإسلامي من خلال مبادرة "الخدمات المصرفية في دقائق" تحسينات غير مسبوقة على تجربة المتعاملين التي سخرت استخدام التكنولوجيا الذكية لتقديم خدمات مصرفية أكثر سهولة وراحة تلبي متطلبات واحتياجات المتعاملين. وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن متعاملو البنك المحتملون من الاستفادة من النهج المصرفي الجديد لتأسيس علاقات مصرفية جديدة مع البنك إلكترونياً، ودون الحاجة لمراجعة أي من فروع البنك.

أهم الصفقات التي قام بها البنك في عام 2019:

الجوائز التي حصل عليها البنك في عام 2019: