loader-img
overlay-circle

بحث

الفروع وأجهزة الصراف الآلي اتصل بنا
chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

18 ديسمبر 2019

بنك دبي الإسلامي يحصل على موافقة مساهميه للاستحواذ على نور بنك

media-img

  • دمج عمليات نور بنك بالكامل ضمن بنك دبي الإسلامي
  • بنك دبي الإسلامي على استعداد ليصبح واحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بإجمالي موجودات تتجاوز قيمتها 275 مليار درهم إماراتي
  • ستعزز صفقة الاستحواذ مكانة دبي كمركز عالمي للتمويل الإسلامي
  • توفر الصفقة فرصاً مهمة لبنك دبي الإسلامي لتعزيز استراتيجيته الناجحة للنمو

أعلن بنك دبي الإسلامي الحصول على موافقة مساهميه للاستحواذ الموصى به على نور بنك، وذلك في ختام اجتماع الجمعية العمومية للبنك.

وستعزز عملية الاستحواذ هذه مكانة بنك دبي الإسلامي كأحد أكبر مؤسسات التمويل الإسلامي وأكثرها تأثيراً في العالم، فضلاً عن ترسيخ مكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الإسلامي، وذلك من خلال بناء أقوى مجموعة مصرفية إسلامية وأكثرها تقدماً في المنطقة.

ووافق مساهمو دبي الإسلامي على الاستحواذ، من خلال زيادة رأس مال البنك من 6,589,585,179 سهماً إلى 7,240,744,377 سهماً وذلك تماشياً مع النسبة التبادلية الموافق عليها للأسهم، وهي سهم واحد جديد في بنك دبي الإسلامي مقابل كل 5.49 من أسهم نور بنك، مما ينتج عنه إصدار 651,159,198 سهماً جديداً في بنك دبي الإسلامي.

وكان بنك دبي الإسلامي قد قدم خلال السنوات القليلة الماضية وبشكل مستمر أداءً فاق معدل الأداء السائد في السوق. ومن المتوقع أن تسهم عملية الاستحواذ هذه في تقوية مكانة بنك دبي الإسلامي ليصبح أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم مع إجمالي موجودات يبلغ نحو 275 مليار درهم إماراتي.

وفي معرض تعليقه على هذه الصفقة، قال معالي محمد الشيباني، رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي: "استطاع بنك دبي الإسلامي وبحمد الله، تحقيق عامٍ آخر حافلٍ بالنمو والنجاح، ونحن لا نزال على عهدنا بمواصلة الارتقاء بعلامتنا التجارية لتصبح علامة رائدة على الصعيدين المحلي والعالمي. ويعد بنك دبي الإسلامي اليوم أكبر مؤسسة مصرفية إسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع موجودات تتجاوز قيمتها 230 مليار درهم إماراتي بتاريخ 30 سبتمبر 2019، ومع الاستحواذ على نور بنك، سنتمكن من توسيع حضورنا في المنطقة وخارجها. وسيوفر لنا إنجاز هذه الصفقة فرصاً كبيرة للنمو الاقتصادي، ليضمن بقاء القطاع المالي لدولة الإمارات العربية المتحدة في طليعة الاقتصاد الإسلامي.

وأضاف الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: "نحن على ثقة تامة بأن عملية الاستحواذ هذه ستستند إلى الأسس القوية التي بنيناها في بنك دبي الإسلامي، وستعمل على تعزيز وتسريع نمونا في القطاع المصرفي. ومع السجل الحافل والمنصة القوية التي نتمتع بها، فإن الانتشار الإضافي الذي سنحققه نتيجة لهذا الاستحواذ سيمثل خطوة إيجابية مهمة لنمونا المستقبلي. كما أننا نتوقع أن يتيح لنا دمج عمليات البنكين سوف يولد تآزر قوي مما سيؤدي إلى تحسين الكفاءات وتعزيز الربحية بشكل أكبر مما يكون له الأثر الإيجابي على عوائد المساهمين.

يبقى بنك دبي الإسلامي واحداً من أسرع المؤسسات المالية نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع أن يحافظ هذا الكيان الكبير والجديد على أدائه الرائد المتفوق بعد الصفقة الاستراتيجية، والتي تبشر بمزيد من النجاح لدولة الإمارات العربية المتحدة بصفتها مركزاً للاقتصاد الإسلامي المتنامي.