loader-img
overlay-circle

بحث

الفروع وأجهزة الصراف الآلي اتصل بنا
chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

اللجنة الشرعية

لجنة الرقابة الشرعية الداخلية ("اللجنة الشرعية")

هي لجنة معينة من قبل بنك دبي الإسلامي، وتتكون من مجموعة علماء متخصصين في المعاملات المالية الإسلامية، وتقوم بالإشراف بصفة مستقلة على المعاملات والأنشطة والمنتجات الخاصة ببنك دبي الإسلامي، وتتأكد من توافقها مع الشريعة الإسلامية من حيث أهداف البنك، وأنشطته وعملياته وقواعد السلوك فيه.

 

أعضاء لجنة الرقابة الشرعية الداخلية

فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد علي القري

رئيس اللجنة

الشيخ الدكتور محمد علي القري عالم شرعي وفقيه اقتصادي ومتخصص مالي مشهور وخبير في توجيه البنوك الإسلامية والمؤسسات المالية الإسلامية على مستوى عالمي، فهو علم في الصناعة المالية الإسلامية، برز أثره في التقويم والتقييم، وذو فضل وسبق في تصوير وتوصيف علم الاقتصاد الإسلامي حيث شَغِل منصب أستاذ فيه، والمدير السابق لمركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية.

كما انفرد مع قلة من أصحاب الفكر في ضبط مراحل التصور لهذا العلم، ثم التصديق عليها، وهو خبير في مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي وكذلك مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي، كما أنه عضو في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) والهيئة الشرعية لمؤشر داو جونز الإسلامي. كما سبق أن عمل أستاذاً زائراً بجامعة هارفارد. وهو حائز على الجائزة العالمية للبنك الإسلامي لتنمية العلوم المصرفية والمالية الإسلامية، وجائزة كليف للمساهمة المتميزة في قطاع التمويل الإسلامي، وجائزة يورو موني للمساهمة المتميزة في قطاع التمويل الإسلامي.

كما أن فضيلته يشغل منصب رئيس هيئة الرقابة الشرعية في كثير من البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالإضافة لعضوية فضيلته في الكثير من البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها، نذكر منها بنك دبي الإسلامي، بنك إتش إس بي سي، سيتي بنك، بنك بي إن بي باريبا، بنك كريدي أجريكول، والبنك الأهلي (المملكة العربية السعودية)، بنك أبوظبي الأول، البنك السعودي البريطاني، بنك الجزيرة، البنك السعودي الفرنسي، بنك سمبا، مصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك الرياض، البنك الإسلامي الآسيوي، بنك مزن الإسلامي (عمان)، مجموعة بنك أودي (لبنان)، وشركات التكافل الإسلامي ومنها المجموعة العالمية الأمريكية – تكافل، وشركة الأهلي للتكافل، ساب للتكافل، ومؤسسات متنوعة أخرى منها شركة دي دي كاب المتخصصة في سمسرة السلع، مؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية، بالإضافة إلى إشراف فضيلته على الكثير من الصناديق الاستثمارية الإسلامية.

وفضيلته عضو في هيئة التحرير لعدة مطبوعات أكاديمية في مجال التمويل والفقه الإسلامي، من بينها مجلة أكاديمية الفقه، ومجلة دراسات الاقتصاد الإسلامي، ومجلة الاقتصاد الإسلامي الصادرة من لندن، والهيئة الاستشارية لسلسلة هارفرد في القانون الإسلامي، من كلية القانون في جامعة هارفرد، وقد ألف العديد من الكتب والمقالات حول التمويل الإسلامي باللغتين العربية والإنجليزية، ولفضيلته مقالات عديدة كان لها أثر بالغ في تطوير الصناعة المالية الإسلامية، وإرساء معايير شرعية لها. كما أن فضيلته عضو في هيئة الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية.

ويحمل فضيلته شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة البكالوريوس من جامعة الملك عبد العزيز.

اكتشف المزيد

 

فضيلة الشيخ الدكتور محمد قسيم

عضو اللجنة التنفيذي

فضيلة الشيخ الدكتور محمد قسيم عالم شرعي مشهور وخبير في التمويل الإسلامي. يعمل حاليًا في لجنة الرقابة الشرعية الداخلية في بنك دبي الإسلامي بصفته العضو التنفيذي.

كما يعمل رئيسا للهيئة الشرعية لبنك سيلك باكستان ودويتشه بنك ماليزيا. كما أنه كان عضوا في الهيئة الشرعية للبنك المركزي الباكستاني وسوق دبي المالي والعديد من البنوك والمؤسسات الإسلامية الأخرى.

ويحمل فضيلة الشيخ شهادة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن من الجامعة الإسلامية العالمية إسلام آباد، ولديه خبرة واسعة في تدريس مختلف العلوم الإسلامية في الجامعة والدراسات العليا على امتداد أكثر من عقدين من الزمن، ويتقن التحدث بخمس لغات.

كون فضيلة الشيخ عضوا أو مستشارا في الهيئات الشرعية في عدد من المؤسسات المالية الإسلامية، قد ساهم فضيلته بشكل كبير في نشر رسالة الصيرفة الإسلامية وبناء مؤسساتها والإطار الشرعي في مختلف البلدان. لقد كان له دور فعال في تطوير الهياكل والمنتجات المبتكرة في بعض البيئات التنظيمية الصعبة للغاية. بصفته مدربًا للشريعة يتمتع بخبرة تدريبية متميزة ومزيج فريد من المعرفة الشرعية مع المعرفة المصرفية العملية، فقد قام بتدريب مئات المصرفيين الإسلاميين في مختلف البلدان. كما أنه كتب عددًا من الكتب والمقالات، كثير منها يتعلق بالصيرفة الإسلامية.

اكتشف المزيد


فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحيم سلطان العلماء

عضو اللجنة

الشيخ الدكتور محمد عبد الرحيم سلطان العلماء هو عضو في هيئة كبار العلماء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، وهو أستاذ مساعد في كلية الشريعة في جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين، وخبير في مجال التمويل الإسلامي.

كما أن فضيلة الشيخ عضو في لجنة الإفتاء وصندوق الزكاة في الإمارات العربية المتحدة. وهو حالياً عضو ورئيس في عدة هيئات شرعية تمثل مؤسسات مالية إسلامية وشركات تكافل.

ولفضيلة الشيخ كتابات عديدة حول التمويل الإسلامي المعاصر وسبق له المشاركة بعدة أوراق بحثية في مختلف المؤتمرات الدولية.

ويحمل فضيلة الشيخ شهادة الدكتوراه في الفقه المقارن من جامعة أم القرى في مكة، بالمملكة العربية السعودية.

اكتشف المزيد

 

فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور إبراهيم علي المنصوري

عضو اللجنة

فضيلة الدكتور الشيخ إبراهيم علي عبد الله المنصوري هو عالم شريعة بارز من دولة الإمارات العربية المتحدة، متخصص في قطاع البنوك والتمويل الإسلامي.

وهو حالياً يعمل مديراً لمركز الشارقة الإسلامي للدراسات الاقتصادية والإسلامية، وأستاذ مساعد في مجال الاقتصاد والمصارف الإسلامية في جامعة الشارقة.

كما أن فضيلة الشيخ الدكتور يعمل حالياً رئيساً للجنة الرقابة الشرعية الداخلية لبنك الهلال، وهو عضو لعدة لجان رقابة شرعية داخلية لعدة مؤسسات مالية إسلامية.

ويحمل فضيلة الشيخ شهادة الدكتوراه في الاقتصاد والصيرفة الإسلامية، كما أنه يحمل شهادتي ماجستير في الاقتصاد والصيرفة الإسلامية وعلم النفس التربوي. وقد سبق له كتابة عدة أوراق بحثية في مسائل معاصرة حول المصارف الإسلامية.

اكتشف المزيد

 

فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد أكرم لال دين

عضو اللجنة

يعمل فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور محمد أكرم لال دين حالياً كمدير تنفيذي للأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية.

وهو في الوقت الحاضر عضو في عدة هيئات شرعية حول العالم مثل بنك دبي الإسلامي، البنك المركزي لماليزيا، بنك إتش إس بي سي أمانة الدولي، شركة التأمين إتش إس بي سي سنغافورة، سوق المالية الإسلامية الدولية في البحرين، أيوفي للمعايير الشرعية في البحرين. وهو أيضاً عضو في هيئة الدراسات لمؤسسة الصيرفة والتمويل الإسلامي للجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا.

ويحمل الدكتور أكرم شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الفقه والتشريع الإسلامي من جامعة الأردن ، وشهادة الدكتوراه في أصول الفقه من جامعة أدنبره في اسكتلندا بالمملكة المتحدة. وقد سبق له المشاركة بعدة أبحاث حول الصيرفة والتمويل الإسلامي ومواضيع فقهية أخرى، كما سبق له القيام بعدة دورات تدريبية خصوصاً حول الصيرفة والتمويل الإسلامي لمختلف قطاعات الأعمال منذ عام 1999.

كما أنه مؤلف بارز لعدة أعمال أكاديمية في مجالات الصيرفة والتمويل الإسلامي على وجه الخصوص. وقد سبق له الحصول على جائزة زكي بدوي لعام 2010 عن تميزه في الاستشارات والأبحاث الشرعية. كما سبق له المشاركة وتقديم عدة أبحاث في مختلف المؤتمرات المحلية والدولية.

اكتشف المزيد