loader-img
overlay-circle

بحث

الفروع وأجهزة الصراف الآلي اتصل بنا
chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

د. عدنان شلوان
الرئيس التنفيذي للمجموعة

رؤية في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية

يعد الدكتور عدنان شلوان علماً رائداً في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي، كما أنه يتمتع بدور بارز في إحداث التغيير والابتكار بشكل كبير في هذا المجال الذي أصبح يشكل ظاهرة عالمية في وقتنا هذا. وبفضل خبرته الواسعة والتي تتخطى عقدين من الزمن عمل خلالهما في عدد من المصارف الإسلامية والتقليدية المرموقة في المنطقة، يشغل الدكتور عدنان شلوان حاليا منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي، أول بنك يطبق أحكام الشريعة الإسلامية في العالم والبنك الإسلامي الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتمتع المجموعة بموجودات تتخطى 80 مليار دولار أمريكي، ورأس مال في السوق يعادل 10 مليار دولار أمريكي، وقوى عاملة للمجموعة تفوق ال 10,000 موظف عبر شبكة واسعة من الفروع والشركات التابعة في جميع أنحاء الإمارات علاوة على عملياته الدولية المتنامية والتي تغطي كل من آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. ويقود الدكتور عدنان شلوان مؤسسة عظيمة عرفت برسوخها في مجال التمويل الإسلامي وهي واحدة من أكثر المؤسسات تقدما في العالم.

ومن خلال صيته الواسع كونه صاحب رؤية وخبرة في المجال، يعتبر الدكتور شلوان لدى كثير من أصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم متحدثاً رئيسياً يقود التقدم والتطور والقبول المتنامي لقطاع التمويل الإسلامي على الصعيد العالمي. وقد لعبت آرائه المتطورة ونظرته التقدمية دوراً بارزاً في تعزيز الطلب الواسع عالمياً على هذا القطاع الناشئ بشكل متسارع. وبفضل اعتقاده المطلق الذي لا يتزعزع في قناعاته، جعل من تحويل الصيرفة والتمويل الإسلامي هدفه الشخصي والمهني ليصبح هذا القطاع "نموذجاً عالمياً" عوضاً عن كونه بديل للخدمات المصرفية التقليدية. وهذا، بالنسبة للدكتور شلوان هو مقياس النجاح.

اشتهر الدكتور عدنان بمساهمته في تطوير وتقدم القطاع وتم الاعتراف بذلك من قبل المنظمات الإقليمية والدولية البارزة التي كرمته على جهوده في قيادة قطاع التمويل الإسلامي إلى المكانة العالمية التي يحظى بها اليوم، وهو واقع تجلى بوضوح في فوزه بجائزة "التميز في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية" واستحواذه على جائزة "المساهمة المتميزة في الاقتصاد الإسلامي" ضمن جوائز المال والأعمال الإسلامية من قبل سي بي أي فايننشل. وقد حاز الرئيس التنفيذي للمجموعة، الدكتور عدنان شلوان، على المركز الأول ضمن قائمة "أهم المسؤولين التنفيذيين الهنود ممن كان لهم دور مهم في منطقة الشرق الأوسط لعام 2019" وصنف في المرتبة السابعة ضمن قائمة "أفضل 50 رئيس تنفيذي على المستوى الدولى ممن يترأسون شركات محلية"، من قبل فوربس الشرق الأوسط، وتأتي هذه الجوائز بعد تألقه في سلسلة جوائز فخر الأمة وقمة الأعمال من قبل مجلة آسيا ون في الهند حيث صنف ضمن قائمة الهنود العالميين لعام 2018 تحت فئة القيادة العالمية. وعلاوة على تتويجه بجائزة "الإنجاز الريادي للرؤساء التنفيذيين لعام 2019" من قبل ذا آسيان بانكر، شهد عام 2019 تكريم الدكتور شلوان بجائزة التميز القيادي خلال حفل توزيع جوائز بانكر ميدل إيست للقطاع المصرفي لعام 2019 وهو برهان آخر على التقدير والاحترام اللذين يحظى بهما في القطاع. ورغم التحديات الإقليمية والعالمية غير المسبوقة التي مر بها العام المنصرم على مستوى القطاع المالي، شهد العام الاعتراف بقيادة الدكتور شلوان ومساهماته تجاه القطاع من خلال تكريمه بجائزة "المساهمة المتميزة للأعمال" ضمن جوائز أجيليتي للمؤسسات لعام 2020 - رواد الأعمال للعام، وهي شهادة واضحة على قيادته الحكيمة وحنكته المشهودة في القطاع. وتبع ذلك اختياره ضمن قائمة "كبار الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2021" من قبل فوربس الشرق الأوسط. ويضاف إلى سجل إنجازات الدكتور شلوان الأخيرة تتويجه بجائزة الإنجاز مدى الحياة والتي حصل عليها من قبل جوائز القطاع المالي في الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2021 تقديراً لخبرته الطويلة في قطاع الصيرفة والتمويل، ولكونه شخصية تميزت بدور قيادي ومسيرة حافلة كان لها الأثر البارز في القطاع بأجمعه في منطقة الشرق الأوسط.

وقد مكنه دوره الرئيسي في تحويل المؤسسة التي يقودها إلى ما هي عليه اليوم والتي ينظر إليها دون شك كمظهر من مظاهر التمويل الإسلامي الحديثة والمتقدمة، من الحصول على جائزة "الابتكار في القطاع المصرفي" لجوائز المبتكرين الهنود لعامي 2017 و2018 على التوالي، في الحفل السنوي لتوزيع جوائز رواد الأعمال للعام. ومع هذا العدد الكبير من الجوائز، لا عجب أن يتوج الدكتور شلوان من جديد بلقب "الشخصية المصرفية الإسلامية للعام" خلال حفل توزيع جوائز المال والأعمال الإسلامية لعام 2018 من قبل سي بي أي فايننشل للعام الثالث على التوالي، بالإضافة إلى جائزة "التميز في قطاع التمويل والصيرفة الإسلامية العالمي في عام 2018 " وهي جائزة تمنحها المؤسسة للأفراد الذين تركوا بصمة بالفعل في مجالاتهم.

وقد وضعت براعته في القيادة كذلك بصمتها على مر الزمن، وواصل الحصول على جوائز أفضل الرؤساء التنفيذيين في المنطقة ليكون بين العشرة الأوائل منذ عام 2015. وصنفته مجلة فوربس الشرق الأوسط بين أقوى 3 قادة هنود وأكثرهم نفوذا في العالم العربي، بالإضافة إلى إدراجه في قائمة فوربس "العالمية تلتقي المحلية" لجهوده المثالية في قطاع المال والخدمات. وحصل على الوشاح الرسمي والميدالية الذهبية "للإدارة الحكيمة" كما يحمل لقب "الرئيس التنفيذي المصرفي للعام" الذي منحته إياه جوائز الرؤساء التنفيذيين الهنود. وتم تصنيف الدكتور شلوان من بين أهم 15 شخصية بارزة ضمن قائمة متميزة شكلت 100 من القادة الهنود الأكثر نفوذا في منطقة دول الخليج العربي حيث صرح عن ذلك موقع ام.اس.ان MSN. وتم الاعتراف بحضوره وتاثيره على القطاع في فترة زمنية قصيرة من قبل مجلة "ذا بانكر" إحدى أبرز المطبوعات التابعة لصحيفة "فاينانشال تايمز لندن" بإعتباره واحدا من المحركين والمؤثرين لقطاع الصيرفة في الشرق الأوسط.

وقد أفضى شغفه للتفاعل مع الجماهير ونشر المعرفة بشكل عام إلى فوزه بجائزة " أكثر مدير تنفيذي اجتماعي في القطاع الخاص لدولة الإمارات العربية المتحدة " من لينكد إن لعامي 2016 و2017 على التوالي، تكريما لمساهمته العظيمة على منصة خاصة بالمهنيين. واعترافا بجهوده الرامية إلى توجيه مسار بنك دبي الإسلامي خلال السنوات الصعبة التي شهدتها الأزمة المالية العالمية وصياغة ما ظنه الكثيرون أنه لا يمثل سوى تحولاً مذهلاً، فقد تم منح الرئيس التنفيذي للمجموعة جائزة "أفضل رؤية استراتيجية" من قبل جوائز "بانكر الشرق الأوسط" اعترافا بقيادته الاستثنائية للأعمال والفطنة التي يتميز بها. كما منحته شركة "جلوبال براندز" في المملكة المتحدة لقب "أفضل رئيس تنفيذي للخدمات المصرفية الإسلامية في الشرق الأوسط"، وهو اعتراف إضافي بمساهمته الكبيرة للبنك والتي لا مثيل لها والمركز الريادي الذي يتمتع به بنك دبي الإسلامي اليوم.

ويمثل الدكتور شلوان بنك دبي الإسلامي في مجالس إدارية تابعة لمجموعة متنوعة من الاستثمارات الاستراتيجية والشركات التابعة والشركاء، فهو يشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي كينيا المحدود. كما أنه يمثل في مجالس إدارية أخرى بما في ذلك نور بنك، شركة ديار ش.م.ع (شركة عقارات مدرجة في سوق دبي المالي)، ومركز إدارة السيولة (مركز الاستثمار في البحرين)، ودار الشريعة (شركة الاستشارات القانونية الشرعية). وهو يواصل نشر التمويل الإسلامي ليس فقط من خلال دوره الاستشاري في الحكومات والهيئات ذات الصلة داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة ولكن أيضا من خلال العديد من المنتديات والندوات التي يقوم بها للطلاب والجمهور في مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية، بما في ذلك جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، وجامعة سيتي في لندن وجامعة سكاي لاين، وغيرها الكثير. ويعد الدكتور شلوان عضواً مهماً في المجلس الاستشاري لكليات التقنية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلاوة على كونه لاعب كريكيت ذو شغف ورياضي موهوب، يحمل الدكتور شلوان شهادتي الدكتوراه والماجستير في التسويق. وهو شخصية مصرفية اسلامية معتمدة، حاصل على شهادة عليا في الصيرفة الإسلامية وخدمات التأمين بالإضافة إلى عضويته في مجلس المتخصصين في الشؤون الإسلامية.

اكتشف المزيد