Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility
loader-img
overlay-circle

بحث

chat-avatar
Fatima from DIB
Just now

Looks like you may be taking time to decide. May I help you with something?

29 أبريل 2020

النتائج المالية لمجموعة بنك دبي الإسلامي للربع الأول من عام 2020

media-img

  • بلغ إجمالي الموجودات 276 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 19٪ مقارنة بنهاية العام 2019.
  • ارتفعت التمويلات واستثمارات الصكوك بنسبة 17٪ لتصل إلى حوالي 216 مليار درهم إماراتي.
  • ارتفعت الودائع بنسبة 22٪ لتصل إلى حوالي 200 مليار درهم إماراتي، مع نمو معدل الودائع الثابتة بنسبة 90٪ مما يعكس سيولة قوية.
  • تم تحقيق صافي أرباح يتجاوز 1.1 مليار درهم إماراتي بالرغم من استحداث مخصصات إضافية بلغت ما يقارب 1.5 مليار درهم إماراتي.
  • حافظ البنك على معدلات قوية لرأس المال، حيث بلغ معدّل كفاية رأس المال 16.5٪.
  • اكتملت صفقة الاستحواذ على نور بنك مع دمج مالي بالكامل.
  • رفع نسبة تملك الأجانب من 25% إلى 40% بعد موافقة الجمعية العمومية.

أعلن بنك دبي الإسلامي (المدرج في سوق دبي المالي تحت رمز التداول DIB)، البنك الإسلامي الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن نتائجه المالية للفترة المنتهية بتاريخ 31 مارس 2020. يواصل بنك دبي الإسلامي تحقيق نتائج مربحة في ظلّ أوضاع استثنائية يشهدها الاقتصاد العالمي.

أبرز النتائج المالية للربع الأول من عام 2020:

  • بلغ إجمالي الدخل3,559 مليون درهم إماراتي، مقارنة بـ3,407 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2019.
  • بلغ صافي أرباح المجموعة للربع الأول1,111 مليون درهم إماراتي مدعوماً بإجمالي الدخل القوي.
  • تم تحقيق الربحية في الربع الأول، بالرغم من اعتماد نهج مدروس ومحافظ وحذر من قبل البنك لاستحداث مخصصات إحتياطية إضافية بما يقارب1.5 مليار درهم إماراتي (التعويض بمكاسب تزيد عن مليار درهم إماراتي على صفقة شراء نور بنك) للسيطرة على تأثير جائحة كوفيد-19، إن وجد، فضلاً عن انخفاض اسعار النفط ومعدلات الربح.
  • بلغ معدل التكلفة إلى الدخل 29.8٪ بدون أوجه التوافق المتوقعة من الاستحواذ على نور بنك، والتي سيتم تحقيقها لاحقاً على مدار العام.
  • وصل هامش صافي الأرباح إلى 3.00٪ مقارنة بـ 3.15٪ في عام 2019، ضمن نطاق التوجّه.
  • بلغ معدل العائد على الموجودات 2.08٪، ومعدل العائد على حقوق الملكية 16٪ لهذه الفترة.
  • ارتفع صافي التمويلات واستثمارات الصكوك إلى216.2 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 17٪ منذ بداية العام حتى تاريخه.
  • بلغ إجمالي الموجودات 276.4 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 19٪ منذ بداية العام حتى تاريخه.
  • ارتفعت ودائع المتعاملين إلى 199.9 مليار درهم إماراتي، بزيادة نسبتها 22٪ منذ بداية العام حتى تاريخه.
  • بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 90٪.
  • سجّل معدل التمويلات غير العاملة نسبة 4.3٪، مع وصول معدل التغطية النقدية إلى نسبة 100٪.
  • وصلت التغطية الإجمالية، بما فيها الضمانات بقيمتها المخصومة، إلى 138%.
  • بلغ معدّل كفاية رأس المال 16.5٪، بينما بلغ معدّل الشقّ الأول بالنسبة لرأس المال المشترك CET1 12.1٪.

تعليقات الإدارة بشأن الأداء المالي للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2020:

قال معالي محمد إبراهيم الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة "بنك دبي الإسلامي":

  • شهدت جميع دول العالم أوضاعاً استثنائية على مدى الأشهر القليلة الماضية، حيث تضامنت معاً لمكافحة الجائحة العالمية الحالية. الشكر الجزيل للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فقد قدمت الدولة نموذجاً ملهمًا واتخذت إجراءات فورية وصارمة للحفاظ على أعلى مستويات الصحة والسلامة، بالإضافة إلى تنفيذ إصلاحات اقتصادية لضمان استمرار أعمالنا وخدماتنا على أكمل وجه في ظلّ البيئة الحالية.
  • وسارع القطاع المصرفي الإماراتي إلى تقديم الدعم الأساسي اللازم للمصارف والمتعاملين، مع مختلف تدابير الإغاثة والتحفيز بلغت قيمتها أكثر من 70 مليار دولار أمريكي، جرى تنفيذها بما يتماشى مع توجيهات الهيئات التنظيمية. ونحن في بنك دبي الإسلامي ما زلنا ملتزمين بدعم هذه المبادرات التي اتخذتها حكومتنا الرشيدة، ونواصل التعاون والعمل جنبًا إلى جنب مع السلطات المختصة لحماية المجتمع والسوق.

وقال عبدالله الهاملي، العضو المنتدب لـ "بنك دبي الإسلامي":

  • نحن في بنك دبي الإسلامي نضع سلامة وأمن موظفينا ومتعاملينا على رأس أولوياتنا. وتأكيداً على ذلك، قمنا باتخاذ مجموعة من الإجراءات عبر المجموعة، والتي تراوحت بين العمل من المنزل للموظفين من خلال المنصات الرقمية، وصولاً إلى تعزيز الوعي بالصحة والسلامة، وضمان الإدارة المناسبة والأمثل للفروع ومراكز الخدمة السريعة من حيث النظافة والتعقيم، وذلك بما يتماشى مع توجيهات السلطات الحكومية.
  • كما نؤمن في بنك دبي الإسلامي بأننا "معكم في مواجهة هذا الأمر". ولا يزال فريق إدارة الأزمات لدينا وموظفونا الذين يعملون من المكاتب أو المنازل ملتزمين بتوفير الخدمة للمتعاملين بأقل قدر من الانقطاع. ونعمل الآن على تعزيز الأسس التي قمنا ببنائها للارتقاء بقدراتنا الرقمية وزيادة الأنشطة والمعاملات الجارية عبر الإنترنت، مع تحسين قدراتنا الاستيعابية، ونودّ أن نؤكد لجميع متعاملينا بأن خدماتنا لا تزال متوفرة بسلاسة عبر جميع القنوات خلال هذه الأوقات.

وقال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك دبي الإسلامي":

  • كانت بداية العام 2020 مربكة ومليئة بالتوترات إلى حد ما، حيث أسفرت جائحة كوفيد-19 عن حدوث اضطرابات كبيرة فرضت علينا إعادة التفكير في استراتيجياتنا وتعديلها. ومن المؤكد أن تبعات ذلك ستؤثر على معدلات النمو، أو حجم النمو على أقل تقدير. وسوف نركّز بشكل أكبر الآن على حماية واستمرارية أعمالنا وتأمين إيرادات طويلة الأجل لجميع أصحاب المصلحة. وقد يتطلب تحقيق ذلك اتخاذ قرارات صعبة على المدى القصير لضمان عودة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن.
  • لقد اعتمدنا نهجاً متحفظاً للغاية لتوفير المخصصات في هذا الربع لضمان التغطية والحماية المثلى ضد أي تاثيرات على جودة الموجودات الناشئة عن البيئة الحالية. سمحت لنا المكاسب الاستثنائية والأرباح المستمرة في تعزيز مخصصات أكبر للمراحل الأولى والثانية والثالثة (Stage 1, 2 & 3) تضاف إلى ما خصصته الإدارة العليا بقيمة إجمالية بلغت ما يقارب 1.5 مليار درهم إماراتي لحماية المركز المالي للبنك من أي تبعات قد تنجم عن كل من الجائحة، وتقلب أسعار النفط وبيئة أسعار الفائدة المنخفضة.
  • وستتضمن استراتيجيتنا للعام 2020 جانباً مألوفاً يعرفه جميع من شهد الانطلاقة القوية للبنك ونموه ليصبح قوة مالية ضخمة على مدى العقد الماضي. إن مثل هذه الظروف السلبية التي يشهدها السوق ليست بأمر جديد على فريق الإدارة العليا في بنك دبي الإسلامي، فهو نفس الفريق الذي قاد البنك بنجاح خلال الأزمة المالية عام 2008، وهم مستعدّون تماماً لمواجهة هذا التحدي والمضيّ بخطىً ثابتة في ظلّ البيئة الاقتصادية الحالية.
  • وبينما نستمر في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية المتانة المالية لبنك دبي الإسلامي، يسعدني أن أؤكد بأننا أكملنا بنجاح عملية الاستحواذ على نور بنك وأن البيانات المالية التي تم الكشف عنها تعكس الآن صورة موحدة للكيان الجديد. وفي الوقت نفسه، مع استمرار تنفيذ عملية التكامل حاليًا، نتوقع أن تبدأ أوجه التوافق في تحقيق نتائجها والمساهمة في أرباح بنك دبي الإسلامي خلال الجزء الأخير من هذا العام، مما سيخفف الضغط على الأرباح والخسائر بسبب البيئة الصعبة اليوم.
  • وسيكون لموافقة المساهمين مؤخراً على زيادة نسبة تملك الأجانب إلى 40٪ في بنك دبي الإسلامي تأثير إيجابي كبير على أعمال البنك، وذلك بشكل أساسي من خلال تعزيز مكانته على المؤشرات العالمية والإقليمية. ويعد هذا إنجازاً مهماً ودليلاً واضحاً على أن مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي وفريقه القيادي لا يزالان ملتزمين بمصلحة المساهمين مع التركيز على استمرار تحسين العائدات.

الاستعراض المالي

أهم بنود بيان الدخل:

الدخل وصافي الإيرادات

وصل إجمالي دخل البنك إلى3.56 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2020، مع ارتفاع صافي الإيرادات التشغيلية إلى2.43 مليار درهم إماراتي.

التكاليف

وصلت المصاريف التشغيلية في الربع الأول من عام 2020 إلى 839 مليون درهم إماراتي بعد دمج نور بنك، مقارنة بـ 599 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2019، وبلغ معدل التكلفة إلى الدخل 29.8٪ في الربع الأول من عام 2020. ولا يتضمن ذلك أوجه التوافق المتوقعة من صفقة الاستحواذ على نور بنك، والتي سيتم تحقيقها لاحقاً خلال العام.

صافي الأرباح

وصل صافي أرباح البنك للربع الأول من العام 2020 إلى 1,111 مليون درهم إماراتي. وتماشياً مع الأحداث الاقتصادية العالمية الأخيرة والمستمرة حتى نهاية الربع الأول من العام، يركز البنك على اتخاذ إجراءات مدروسة وزيادة المخصصات لضمان توفر احتياطات كافية خلال هذه الأوقات الصعبة.

أهم بنود بيان المركز المالي:

محفظة التمويل والصكوك

ارتفع صافي التمويلات واستثمارات الصكوك إلى216.2 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2020، مقارنة بـ 184.1 مليار درهم إماراتي بنهاية عام 2019، بنمو بنسبة 17٪. ويشمل ذلك تمويلات الأفراد بقيمة 52 مليار درهم إماراتي، وتمويلات الشركات بقيمة 133 مليار درهم إماراتي.

جودة الموجودات

بعد دمج نور بنك بلغت نسبة التمويلات غير العاملة ونسبة التمويلات منخفضة القيمة 4.3٪ و4.1٪ على التوالي. وتعزى الزيادة الطفيفة في هذه النسب إلى الوضع الاقتصادي الكلي الحالي. وبلغت التغطية النقدية نسبة 100%، كما بلغت نسبة التغطية الإجمالية بما فيها الضمانات بقيمتها المخصومة 138٪. كما بلغت تكلفة المخاطر 87 نقطة أساس باستثناء رسوم لمرة واحدة لمخصصات إضافية تم رفعها بما يتماشى مع ممارسات إدارة المخاطر المدروسة في بنك دبي الإسلامي، وتم تعويضها بشكل كبير بالمكاسب المتأتية من صفقة الاستحواذ على نور بنك.

ودائع المتعاملين

وصلت ودائع المتعاملين إلى حوالي 200 مليار درهم إماراتي، مقابل 159 مليار درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2019 و164 مليار درهم إماراتي في نهاية العام 2019، مما يعكس نموًا بنسبة 26٪ على أساس سنوي و22٪ منذ بداية العام حتى تاريخه.

وبلغت قيمة ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير حالياً 73.3 مليار درهم إماراتي، مقابل 54.8 مليار درهم إماراتي بنهاية العام 2019. وتمثل هذه القيمة حالياً حوالي 37٪ من ودائع المتعاملين. وبلغت نسبة صافي التمويل إلى الودائع 90٪، مما يدل على وجود سيولة وفيرة.

كفاية رأس المال

حافظت معدّلات كفاية رأس المال على قوّتها، حيث بلغ إجمالي كفاية رأس المال 16.5٪ ومعدّل الشق الأول بالنسبة لرأس المال المشترك CET1 12.1٪ على التوالي.

وعلى الرغم من تخفيف متطلبات رأس المال بسبب انتشار جائحة كوفيد-19، إلا أن البنك لا يزال يتمتع بمعدلات جيدة لرأس المال تتجاوز المتطلبات التنظيمية.

التصنيفات:

  • فبراير 2020 - أكدت وكالة فیتش للتصنيف الائتماني مرة أخرى على تصنيف بنك دبي الإسلامي من حيث مخاطر الإصدارات طويلة الأجل (IDR) عند "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة تعكس مكانته المحلية القوية، وربحيته السليمة، وتمويلاته وسيولته المتينة، ومعدلات كفاية رأس المال القوية.
  • ديسمبر 2019 - قامت وكالة موديز بتأكيد تصنيفها لبنك دبي الإسلامي من حيث الإصدارات طويلة الأجل عند A3، مع نظرة مستقبلية "مستقرة"، ما يعكس المكانة القوية للبنك في دولة الإمارات العربية المتحدة، وربحيته وسيولته الجيدة، وجودة موجوداته المستقرة، ومستويات التغطية المحسّنة.
  • ديسمبر 2019 - أكدت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA) على منح بنك دبي الإسلامي تصنيفات عالمية عند A/A1، مع نظرة مستقبلية معدّلة للتصنيفات المحلية من "مستقرة" إلى "إيجابية"، مما يعكس الأداء المتفوق للبنك على مدى السنوات القليلة الماضية، والمدعوم بميزانية عمومية قوية ودخل مرتفع ومستدام.

أبرز محطات الربع الأول من العام 2020:

  • أكمل بنك دبي الإسلامي بنجاح عملية الاستحواذ على نور بنك بتنظيم صفقة جرى خلالها تبادل الأسهم. وفي شهر يناير 2020، أصدر بنك دبي الإسلامي 651.2 مليون سهم جديد تم تخصيصها للمستثمرين الاستراتيجيين في نور بنك. ويجري العمل حالياً على دمج عمليات نور بنك بالكامل في بنك دبي الإسلامي، ومن المقرر الانتهاء من هذه العملية بحلول نهاية العام.
  • يواصل بنك دبي الإسلامي التزامه بسلامة ورفاهية متعامليه وموظفيه، وقام باتخاذ إجراءات مهمة في هذا الصدد في ظلّ جائحة كوفيد-19 العالمية. ويشجع البنك جميع المتعاملين على استخدام منصاته الرقمية التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات بنقرة زر واحدة. ويشمل ذلك دفع الفواتير، وتحويل الأموال (محليًا ودوليًا)، والراتب المقدم سلفاً، وفتح الحساب، والتمويل الشخصي، بالإضافة إلى إصدار بطاقات ائتمان جديدة (تماشياً مع مفهوم "الخدمات المصرفية في دقائق" الذي تم إطلاقه في الربع الأخير من العام الماضي).
  • كما تشمل الإجراءات الإضافية التي اتخذها البنك ضمان استمرارية العمل، وتشكيل فريق لإدارة الأزمات، وإرسال تحديثات منتظمة إلى جميع المتعاملين وأصحاب المصلحة، وضمان حماية جميع الموظفين والمكاتب وشبكة البنية التحتية التابعة للبنك.
  • خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي المنعقد في شهر مارس، وافق مساهمو بنك دبي الإسلامي على توزيع أرباح نقدية بقيمة 35 فلساً للسهم الواحد وزيادة نسبة تملك الأجانب في رأس المال من 25٪ إلى 40٪. ومن المتوقع أن يستفيد البنك بشكل كبير من زيادة نسبة تملك الأجانب، مثل تعزيز مكانته على المؤشرات العالمية والإقليمية، وزيادة التدفقات المتوقعة من مؤشرات MSCI وFTSE للأسواق الناشئة، مما سيرفع بالتالي من عوائد المساهمين، إلى جانب أوجه التوافق المتوقعة من الاستحواذ على نور بنك.

أهم الصفقات التي قام بها البنك في الربع الأول من عام 2020